مجلس الأمن يطلب نتائج التحقيقات باستخدام الكيماوي في الموصل

11 مارس 2017
A3773F85-D440-41A6-9662-18624104561E
+ الخط -
طلب مجلس الأمن الدولي، فجر اليوم السبت، "الاستماع من حكومة العراق بشأن تحقيقاتها المتعلقة باستخدام تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) أسلحة كيميائية في الموصل".

وأتت الدعوة بعد ساعات من تصريحات أدلى بها المندوب العراقي لدى الأمم المتحدة، محمد علي الحكيم، أشار فيها إلى أنه "لا يوجد دليل على أن "داعش" استخدم أسلحة كيميائية في الموصل".

وعقب جلسة مشاورات مغلقة لمجلس الأمن الدولي انتهت فجر اليوم، قال رئيس المجلس، ماثيو رايكروفت، للصحافيين "نحن نتطلع إلى الاستماع لحكومة العراق عندما تنتهي من التحقيق المتعلق باستخدام "داعش" أسلحة كيميائية في الموصل".

وأضاف "أطلعنا كيم وون سو (وكيل الأمين العام) في جلسة المشاورات المغلقة، على مناقشة خاصة بينه وبين ممثل العراق، بشأن ما أثاره الأخير حول عدم وجود أدلة على استخدام أسلحة كيميائية من قبل داعش".

وأضاف "لكننا لا نعتقد أن هذه هي النتيجة النهائية للتحقيق في هذا الأمر، ولهذا السبب أقول إننا نتطلع إلى الاستماع بشكل كامل، من حكومة العراق عندما تنتهي من تحقيقاتها".

وأكد أنّ "أعضاء مجلس الأمن يواصلون متابعة ودعم العملية العراقية لتحرير الموصل. وندعو جميع الأطراف إلى اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة، بهدف تجنب إلحاق الأذى بالمدنيين والمنشآت المدنية، وفقا للقانون الإنساني".

وقال "أعربنا عن قلقنا إزاء التقارير التي تفيد باستخدام محتمل للأسلحة الكيميائية من قبل "داعش"، ونحن نتطلع إلى نتائج التحقيق في العراق في تلك المزاعم".

وكان المندوب العراقي، قد صرّح بعد جلسة مجلس الأمن، التي عقدت، في وقت متأخر مساء الجمعة، إنه "لا يوجد دليل على أن تنظيم داعش استخدم أسلحة كيميائية في الموصل".

وأضاف "لقد تحدثت مع مسؤولين عراقيين في بغداد حول هذا الموضوع، وفي الواقع لا يوجد دليل لدينا على ذلك".

لكن اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعلنت في الثالث من الشهر الجاري أن "12 شخصاً من الموصل بينهم نساء وأطفال، خضعوا للعلاج في مستشفى بأربيل، بعد تعرضهم المحتمل لأسلحة كيميائية".

وذكرت اللجنة في بيان أن "التحاليل ليست حاسمة لكنها وجدت أن حالات الخاضعين للعلاج توحي بتعرضهم لأحد مكونات غاز الخردل، حيث كانوا يعانون من طفح جلدي، واحمرار في العين، وقيء وسعال".

(الأناضول)

ذات صلة

الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
عمال إنقاذ وجنود أمام مستشفى كييف بعد تعرضه للقصف، 8 يوليو 2024 (Getty)

سياسة

يعقد مجلس الأمن اجتماعاً طارئاً بشأن أوكرانيا على خلفية حادثة تعرض مستشفى للأطفال في كييف لقصف صاروخي، وسط تضارب الروايتين الروسية والأوكرانية
الصورة
تواصل الاحتجاجات ضد "هيئة تحرير الشام"، 31/5/2024 (العربي الجديد)

سياسة

شهدت مدن وبلدات في أرياف محافظتي إدلب وحلب الواقعة ضمن مناطق سيطرة هيئة تحرير الشام احتجاجات ضد زعيمها أبو محمد الجولاني وجهازها الأمني
الصورة
أسماء ضحايا مذبحة سربرنيتسا على حائط تذكاري - البوسنة - 13 نوفمبر 2023 (إيلمان أوميتش/ الأناضول)

مجتمع

أقرّت الجمعية العامة للأمم المتحدة 11 يوليو/ تموز يوماً عالمياً لإحياء ذكرى مذبحة سربرنيتسا التي وقعت في عام 1995، على الرغم من معارضة صرب البوسنة وصربيا.