مجريون يؤسسون وكالة أنباء دولية بمحتوى مؤيد لأوربان

09 ابريل 2019
فيكتور أوربان (جوليان وارناند/فرانس برس)
+ الخط -
أسست مجموعة صغيرة من رجال الأعمال والسياسيين المجريين المقربين من رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان وكالة أنباء دولية في لندن تهدف إلى تقديم تغطية إخبارية تتركز على وسط وشرق أوروبا.

وسيطر مساعدون لأوربان على مجموعة كبيرة من وسائل الإعلام المجرية في السنوات الأخيرة، وسيطر حزبه تحالف الديمقراطيين الشبان (فيدس) تماماً على وسائل الإعلام الحكومية مما أثار اتهامات دولية بأنهم يقوضون حرية التعبير.

إلا أن أوربان لم يتمكن من السيطرة على التغطية الإخبارية الدولية التي تنتقده بشكل أكبر من وسائل الإعلام المحلية. وتشير تغطية وكالة الأنباء الجديدة الأولية إلى أنها أكثر تعاطفاً مع أوربان.

ووفقاً لمستندات تقدمت بها الشركة الجديدة واسمها (في 4 إن ايه)، سجل سفير المجر لدى المملكة المتحدة كريستوف سالاي بوبروفنيسكي الشركة في لندن في 31 ديسمبر/ كانون الأول عام 2018.

وتقول الوكالة على موقعها على الإنترنت "فريقنا المؤلف من 50 صحافياً وفرق الرد الإخباري السريع متمركزون في الأماكن التي تقع بها الأحداث الرئيسية في أوروبا: لندن، باريس، برلين، براغ، بودابست، بلغراد، براتيسلافا ووارسو"، بحسب "رويترز".

ولا يسمح بالاطلاع على معظم المحتوى دون مقابل مادي. ويردد اختيار عناوين الصفحات الأولى صدى شعبوية أوربان أحد أكثر منتقدي الهجرة إلى أوروبا تشدداً.

يذكر أن أوربان معروف بمواقفه المتشددة ضد الهجرة والأقليات، وتعرض لانتقادات داخل أوروبا وخارجها نتيجة خطه السياسي اليميني الشعبوي.

(العربي الجديد)
المساهمون