متحدث الخارجية العراقية لـ"العربي الجديد": زيارة الجعفري للدوحة ناجحة

13 نوفمبر 2017
محجوب: العلاقات العراقية القطرية بمرحلة جديدة من التعاون البنّاء(تويتر)
+ الخط -
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، الدكتور أحمد محجوب، لـ"العربي الجديد"، إن "زيارة الوزير إبراهيم الجعفري للعاصمة القطرية الدوحة ولقاءه بالمسؤولين هناك كانت ناجحة بشكل ممتاز"، كاشفا عن تشكيل لجان مشتركة قطرية عراقية لمتابعة ما تم الاتفاق عليه بين البلدين.

وأوضح محجوب أن العلاقات العراقية القطرية في مرحلة جديدة من التعاون البنّاء، وما تم التوصل إليه مهم جدا خلال زيارة وزير الخارجية إبراهيم الجعفري.

وبين أنه تم الاتفاق على إعادة افتتاح السفارة القطرية في بغداد وتعيين سفير دائم، فضلا عن مساعدة القطريين العراق في إعادة إعمار مدنه المحررة من تنظيم "داعش" الإرهابي.

ووصف الزيارة بـ"الناجحة، وسيكون لها ما بعدها من نتائج إيجابية على مستوى العلاقات بين البلدين الشقيقين"، متابعاً أن "هناك لجاناً مشتركة من كلا البلدين ستتابع ما تم التوصل إليه في هذه الزيارة".

وحول المعلومات التي تحدثت عن قرب زيارة مسؤول عراقي رفيع آخر إلى الدوحة، قال محجوب إنه "لا علم له بذلك".

وكان وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، قد أجرى زيارة للعاصمة القطرية الدوحة واستمرت لأربعة أيام، التقى خلالها بأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وعدد من مسؤولي البلاد.

 وقدم الوزير الجعفري دعوة رسمية لرئيس الوزراء القطري، الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني، لزيارة بغداد، في إطار فتح المزيد من آفاق التعاون المشترك بحسب بيان سابق للخارجية العراقية.

وأعلن الجعفري في مؤتمر صحافي من الدوحة رفض بلاده الحصار المفروض على قطر، ورفضه مبدأ تطويق دولة عربية لأخرى، وأنه لا يقف مع طرف ضد آخر، ولا يؤيد محاصرة أي بلد عربي، وإذا طُلِبَ منه أن يؤدي دورا في حل الأزمة سيكون قادرا على لعب هذا الدور باقتدار.