ما هي الأطعمة المؤثرة على الذاكرة؟

08 سبتمبر 2016
تضعف الأطعمة المصنعة كاللحوم والأجبان الذاكرة (Getty)
+ الخط -
تتميز بعض الأطعمة بتأثيرها الإيجابي على الصحة والجسم، كما أن بعضها يؤثر على الدماغ والذاكرة. فمنها ما يقويها ومنها ما يضعفها. تقول اختصاصية التغذية، بيان أحمد، إنّ أغلب الخضار، والفواكه على أنواعها تقوي الذاكرة، "لأنها غنية بمضادات الأكسدة وتُحافظ على خلايا الدماغ".

وتوضح أحمد، في حديث لـ"العربي الجديد"، أن "الأطعمة ذات الألوان الداكنة والغنية بمضادات الأكسدة، هي الأكثر تأثيراً في تقوية الذاكرة، كالتوت الذي يُنشط المخ ويُقويه، والبصل الأحمر الذي يحتوي على مضادات أكسدة أكثر من البصل الأبيض، لذلك فهو يُساعد على تقوية الذاكرة ومعالجة الأمراض التي قد تُصيبها".
وتُضيف أن "الشاي الأخضر يُساعد على معالجة ضعف الذاكرة ويحمي من مرض "الألزهايمر" ويُنشط الدماغ، ويمنع شيخوخته المبكرة. ويحتوي الباذنجان على مضاد للأكسدة يُسمى "الميوسين"، وهو يُساعد الدماغ على حفظ المعلومات، ويحتوي على دهون غير مشبعة، وهي دهون "الأوميغا 3" التي تُنشط الدماغ وتُعيد له حيويته، إضافة الى البروكولي الذي يساعد على تقوية الذاكرة".

وتكمل أن "التفاح يُساعد على محاربة "الألزهايمر" وتقوية الذاكرة أيضاً، إضافة إلى البندورة والعنب والزبيب. كما بيّنت بعض الدراسات أن رائحة إكليل الجبل تُساعد على تنشيط الذاكرة وتقويتها. ويحتوي السبانخ على الـ"أسيد فوليك" الذي يُنشط الذاكرة ويقويها".
وتنصح اختصاصية التغذية بتناول مأكولات دهنية تحتوي "على أوميغا 3" كالأسماك الدهنية والسلمون والتونا والسردين، والمكسرات أيضاً، كالجوز واللوز والفستق والكاجو والبندق، الغنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة التي تُنشط المخ وتقوي الخلايا وتحارب النسيان، وتساعد على القيام بعمليات حسابية أسرع".
وما هو معروف، أن من فوائد الشوكولا السوداء، هي أنها تقاوم شيخوخة الدماغ، وتساعد على تذكر الأشياء بشكل أسرع، والحفظ بشكل أفضل، و"هناك الألياف، كالفواكه والخضار والحبوب والقمح والخبز الأسمر، وكلها تساعد في خفض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي تسمح بأن يصل الدم بشكل أسرع إلى الدماغ، وتزيد من نشاط الدورة الدموية فتعطيه طاقة أكبر، وتقوي الذاكرة".

وتشدد بيان على "أهمية السوائل، خصوصاً المياه. لذلك يجب شرب كميات كافية منها خلال النهار، والابتعاد عن الكافيين كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية، لما لها تأثير سلبي على الذاكرة". وتدعو بيان إلى الحرص على تناول فطور الصباح، وعدم إلغاء هذه الوجبة، "لما لها من دور كبير في تقوية الذاكرة وتكبير القدرة على الاستيعاب، وتذكر المعلومات خلال النهار".
وتختم بأن "الأطعمة المصنعة هي التي تُضعف الذاكرة، كاللحوم والأجبان، والسكر الأبيض، والمأكولات الجاهزة، والمقالي التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، بالإضافة إلى قلة النوم. وما هو شائع عن أن الزعتر يقوي الذاكرة ليس صحيحاً، إلا إذا تم تناوله بكميات كبيرة. فهو يحتوي على السمسم والزيت بكميات كبيرة، أي أنه يزيد فقط من السعرات الحرارية التي تؤثر على الجسم".



المساهمون