#ما خفي_أعظم_الجزء_الثاني: ملك البحرين خطّط لتفجيرات في قطر

12 مارس 2018
من التحقيق (يوتيوب)
+ الخط -
بثّت شبكة "الجزيرة"، أمس الأحد، الجزء الثاني من تحقيق "قطر 96"، وهو فيلم يعرض للمرة الأولى شهادات تكشف خبايا محاولة الانقلاب على نظام الحكم في قطر عام 1996. وكشف الجزء الثاني من التحقيق الذي بثّه برنامج "ما خفي أعظم" عن تورط ولي عهد البحرين آنذاك (ملك البحرين حالياً)، حمد بن عيسى آل خليفة، في دعم وتمويل مجموعات تخريبية، لتنفيذ عمليات تفجير داخل الدوحة، تحت غطاء جبهة معارضة لنظام حكم الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

وكان الجزء الأول قد كشف ضلوع السعودية والإمارات والبحرين ومصر في دعم محاولة الانقلاب.
 
وقال فهد المالكي، أحد قادة محاولة الانقلاب، إنّه حصل حينها على مبلغ 100 ألف دينار بحريني من حمد بن عيسى مقابل استهداف مقرات سيادية في الدوحة.

وأظهر التحقيق صورًا لجوازات السفر الإماراتية والبحرينية، التي تم منحها للعسكريين وقيادات الانقلاب القطريين حينها.

وكشف أيضاً عن كيفية تسلّم قطر للمطلوبين في محاولة الانقلاب، بالإضافة إلى تسليمها 21 معتقلاً سعودياً متورطاً، إثر طلب الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز من الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، في مايو/أيار 2010.


وانتشر وسم "#ماخفي_اعظم_الجزء_الثاني" على "تويتر"، ووصل إلى لائحة الأكثر تداولاً في قطر، إذ كتب المغردون تفاصيل ما ورد في التحقيق ونشروا مقاطع فيديو له، كما تحدّثوا عن صبر قطر عشرين عاماً على دول الحصار.

وكتب سليطي "أصبح كل شيء منطقياً الآن". أما خالد جاسم، فقال "هااا .. من اللي صبر على الثاني 20 سنةاتمنى شفتوا الحقائق اللي كانت في برنامج #ماخفي_أعظم_الجزء_الثاني".

وغرّدت جواهر آل ثاني "رغم صغر سني آنذاك، إلا أنني أذكر جيدًا حالة الرعب التي عشتها، حيث كان منزلنا مهددا بالقصف وعليه كنا نلزم الطابق السفلي، وكنت لا أرى والدي حيث كان يتواجد باستمرار في مقر عمله. لن ننسى ولن ينسى التاريخ غدر من كنا نظنهم أشقاء! #ماخفي_أعظم_الجزء_الثاني".

وكتب عبدالله العذبة "استطاع الأمير الوالد حمد بن خليفة بناء الإنسان في #قطر خلال فترة وجيزة 1995-2013 ولم يعدم أي متورط بانقلاب96، وعفا وأصلح وبقي مجتمعنا متماسكا بعهده. ثم التف الشعب حول #تميم_المجد في 2014، وكرر ذلك منذ 2017 حتى الآن. ارق سنود يا راعي العليا #ماخفي_أعظم_الجزء_الثاني #ماخفي_أعظم".

وغرد محمد الكواري قائلاً "هذا البرنامج كان هدية لشعوب هذه الدول للتعرف على حقيقة قادتهم ولتوثيق جزء أصيل من تاريخهم سيبقى وصمة عار في جبينهم للأبد! #ماخفي_اعظم_الجزء_الثاني".


(العربي الجديد)

المساهمون