ما حقيقة الفيديو المتداول لـ"بئر زمزم" من الداخل؟

13 مايو 2020
يعود الفيديو إلى كندا (Getty)
+ الخط -

تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو ادّعت أنه يُظهر بئر زمزم من الداخل. وجاء في أحد التعليقات عليه: "بئر زمزم من الداخل وحتى عمق 440 قدماً، حوالي 135 متراً (بناية من 45 طابقاً) من تحت سطح الأرض، شاهدوا عروق الأرض تصب المياه وتروي بطن البئر سبحان الله". 

لكن موقع التحقق من الأخبار "مسبار" كشف أن مقطع الفيديو المتداول مضلّل، لأنَّ المقطع الأصلي يُظهر عملية فحص لحفرة عميقة تقع في مقاطعة أونتاريو الكندية، ولا علاقة للأمر ببئر زمزم.

وحظي المقطع المضلل بتفاعل شديد على مرّ السنوات، لأنه يدخل في دورة من الظهور والاختفاء كلّ فترة، يقول "مسبار". 


وغزت الأخبار الكاذبة شهر رمضان كذلك، من ذلك حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي نشرت مقطع فيديو يُظهر بوابات تعقيم آلية، وادّعت أنه تم استحداثها لاستخدامها في ساحات المسجد الحرام لفتح المسجد للصلاة في العشر الأواخر من شهر رمضان.

لكن "مسبار" تحقّق من الادعاء المتداول مع مقطع الفيديو ووجد أنه زائف. إذ نفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي صحة الادعاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة، هاني حيدر، إن بوابات التعقيم الآلية ستتم تجربتها في ساحات ومداخل المسجد الحرام، ليتم تعميمها لاحقاً في حال نجاح التجربة وثبوت النتائج الإيجابية التي تؤهلها للاستخدام.

وأكد حيدر عدم صحة ما يتم تداوله عن استخدام تلك البوابات في "العشر الأواخر" من شهر رمضان لهذا العام، مشيراً إلى ضرورة تلقي المعلومات من مصدرها الرسمي، والابتعاد عن بث الشائعات في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.

المساهمون