مايك بنس يعتزم زيارة أكبر مساجد إندونيسيا

20 ابريل 2017
+ الخط -
يعتزم نائب الرئيس الأميركي، مايك بنس، اليوم الخميس، زيارة أكبر مسجد في إندونيسيا، التي تعد أكبر دولة إسلامية من حيث عدد السكان، في بادرة رمزية للإدارة الأميركية المتهمة بإذكاء الإسلاموفوبيا.

وسيقوم بنس بجولة في مسجد الاستقلال، ويعقد حوارا دينيا مشتركا خلال اليوم الأول من زيارته لجاكرتا، بحسب البيت الأبيض.

وتمثّل زيارة بنس أول مبادرة رفيعة لإدارة ترامب تجاه المسلمين منذ تولّي السلطة، كما تعيد إلى الذاكرة زيارة مماثلة للرئيس السابق، باراك أوباما، وزوجته ميشيل عام 2010.

ويُذكر أن 90 بالمائة من سكان إندونيسيا الذين يبلغ عددهم 255 مليونا هم من المسلمين، ومنذ مجيئه إلى السلطة قبل مائة يوم، حاول ترامب منع دخول رعايا دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة بسبب مخاوف متعلقة بالإرهاب، وتنظر المحاكم الأميركية الآن في هذا القرار.

ورحّب إندونيسيون بزيارة بنس، وقالوا إنهم يأملون أن تعكس الزيارة تحولا في موقف الولايات المتحدة تجاه الدين الإسلامي. وقال معروف أمين، وهو رئيس مجلس العلماء الإندونيسي، لـ"فرانس برس"، إن "الولايات المتحدة لها تأثير كبير، لذا يجب أن تقدم نفسها كبلد صديق للجميع". وأضاف "نأمل أن تؤشر زيارة بنس إلى تغيير في الموقف، على الأقل أن يبتعدوا عن موقفهم بأنهم لا يحبّون الإسلام كثيرا".

وقال آدم مولاوارمان، وهو مدير وزارة الخارجية الإندونيسية للشؤون الأميركية، إن "زيارة مسجد الاستقلال تعكس رغبة الولايات المتحدة في الانفتاح على الإسلام والانخراط في الحوار بين الأديان".


(فرانس برس)