مايا عمّار: نسعى إلى مساواة فعلية بين الجنسين

28 مايو 2016
هدفنا تغيير الممارسات والذهنيات والمفاهيم الذكوريّة السائدة (حسين بيضون)
+ الخط -

منذ تأسيسها، تسعى منظمة "كفى عنف واستغلال" (كفى) إلى حماية المرأة من العنف والاستغلال في لبنان، في وقت ما زالت القوانين مجحفة بحق المرأة، على الرغم من بعض الإنجازات في هذا المجال. المسؤولة الإعلامية في المنظمة مايا عمار تتحدّث لـ "العربي الجديد" عن أهداف ومشاريع المنظمة.

- متى انطلقت "كفى" وما هي أهدافها؟

بدأت المنظّمة عملها في أبريل/ نيسان عام 2005، وهي منظّمة مدنية نسوية علمانية، غير حكومية وغير ربحية، تسعى إلى الوصول إلى مجتمع خالٍ من البنى الاجتماعية والاقتصادية والقانونية البطريركية (الدينية) والتمييزية حيال النساء في المجتمع. منذ تأسيسها، تسعى إلى القضاء على جميع أشكال العنف والاستغلال الممارسة بحق النساء، وإحقاق المساواة الفعلية بين الجنسين.

- كيف تعمل "كفى" على تحقيق هذه الأهداف؟

تعمل المنظمة على تعديل واستحداث القوانين، وتغيير السياسات، والتأثير على الرأي العام، وتغيير الممارسات والذهنيات والمفاهيم الذكوريّة السائدة، وإعداد الأبحاث والتدريب، وتمكين النساء والأطفال ضحايا العنف، وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي والقانوني لهم. ويتركز العمل في ثلاثة برامج رئيسية، هي: العنف الأسري، واستغلال النساء والاتجار بهنّ، وحماية الأطفال من العنف، خصوصاً العنف الجنسي والعنف المبني على النوع الاجتماعي. إلى ذلك، تنظّم "كفى" مسيرات سنوية في يوم العمال للعاملات الأجنبيات، وتدافع عن حقوق النساء ضحايا العنف الأسري في مختلف الأصعدة، من خلال العمل على تعديل القوانين وتحريك الرأي العام.

- هل تتعاون المنظّمة مع المؤسسات الرسمية اللبنانية لتحقيق الأهداف؟

تعمل "كفى" مع كل المؤسسات الرسمية المعنية من وزارات (وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة العدل) وقوى أمن داخلي، بهدف رفع مستوى الاستجابة في حالات العنف، والعمل على إقرار وتعزيز السياسات الحمائية والوقائية.


المساهمون