ماذا تعني "دراسة جدوى"؟

24 نوفمبر 2014
مشاريع متنوعة في الاقتصاد(محمد عويس/فرنس برس/getty)
+ الخط -
هل تحضر لمشروع تجاري صغير أو كبير؟ وهل يردد أصدقاؤك كلمات لا تعرف معناها ولا دورها ولا أهميتها؟ لعل الكلمة الأبرز التي ستتردد في هذا المجال هي: دراسة الجدوى.
يلجأ بعض رجال الأعمال والمستثمرين، قبل خوض غمار أي مشروع جديد، إلى وضع دراسة جدوى لهذا المشروع، من باب الطمأنينة على أنّ الأموال التي ستصرف على هذا الاستثمار، لن تذهب هدراً.

حاجة قصوى
وهكذا أصبحت دراسة الجدوى في عالم الأعمال والاستثمارات حاجة قصوى، لا بل ضرورية، لا بدّ من التحصّن بأرقامها وبخلاصاتها، قبل الشروع في أي خطوة استثمارية، سواء كانت مشروعاً بمليارات الدولارات أم مشروعاً صغيراً.
ودراسة الجدوى هي عبارة عن مجموعة دراسات علمية من اختبارات وتقديرات يتمّ إعدادها بدقة، ويقوم بها أصحاب فكرة المشاريع الجديدة بغية دراسة إمكانية نجاح المشروع وتطبيقه.
وتوضح دراسة الجدوى للمشروع الاستثمارات المطلوبة به والأرباح المتوقعة منه والعوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر عليه، مثل قوانين الدولة والتنافس والتطورات التقنية. وتهدف الدراسة إلى تجنّب الآثار السيئة من عدم التأكد من ما سيتم في المستقبل في ظل التغيرات الداخلية والخارجية لجميع مكونات البيئة المحيطة بالمشروع. فنجاح المشروع واستمراره فترة طويلة من الزمن يعني القيام بدراسة عميقة بهدف استكشاف كل الجوانب المتعلقة به لفترات زمنية مستقبلية على مدى طويل.
وتقوم الدراسة عادة على تحديد مدى قابلية استمرار الفكرة المطروحة، أو المشروع المقدم، ومدى واقعيته، ومقدار الفوائد المتوقعة منه. كما يفترض بالدراسة أن تتوقع عائدات هذا المشروع سنوياً، كلفته، الربح الإجمالي، كلفة العمليات، والربح الصافي.
وقد تشمل أيضاً، دراسة المشروعات المنافسة للمشروع الذي يتم التحضير لإطلاقه، وتقدير احتياجات السوق، وتقدير الطاقة الإنتاجية وأسلوب الإنتاج، وتقدير الاحتياجات من المواد الخام وأماكن تواجدها ومدى توفرها وأسعارها.
كذلك، تحدد دراسة الجدوى موقع المشروع ومكانه، وتضع تصوراً للهيكل الإداري للمشروع، التحليل المالي والربحي للمشروع، ووضع جدول زمني لتنفيذ المشروع.
جميع المشروعات تحتاج إلى إعداد دراسة جدوى سواء كانت صغيرة أو كبيرة، ولكن في حال المشروعات العملاقة فلا يمكن أبداً أن تتم الدراسة من قِبل متخصص واحد، وإنما يتم إنجازها من خلال فريق من المتخصصين، كل حسب مجاله، إذ يقوم المتخصصون في التسويق بإعداد الدراسات التسويقية، والمهندسون بإعداد دراسات الجدوى الفنية، في حين يقوم خبراء المال بإعداد الدراسات الاقتصادية والمالية.
المساهمون