مائة إصابة برصاص الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية

03 ديسمبر 2015
اشتباكات قرب مستوطنة بيت إيل في الضفة (getty)
+ الخط -

أصيب العشرات من الفلسطينيين، اليوم الخميس، برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات عند عدة نقاط تماس في الضفة الغربية المحتلة.


وأفادت مصادر في الهلال الأحمر الفلسطيني، لـ"العربي الجديد"، بإصابة نحو 100 شاب تعاملت معهم الطواقم الطبية، بينهم 8 إصابات بالرصاص الحي، و12 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و80 إصابة بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وشهدت بلدة قباطية جنوب مدينة جنين، شمالي الضفة الغربية المحتلة، مواجهات عنيفة دارت بين الشبان وقوات الاحتلال الإسرائيلي، التي اقتحمت البلدة وفرضت حصارا عسكريا عليها، وأصيب خلال المواجهات سبعة مواطنين بالرصاص الحي، بينهم طفلان ومدرّسة، كما أصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعديد من حالات الاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، إضافة إلى اعتقال شابين آخرين من البلدة.

اقرأ أيضاً: غزيون يناصرون القدس بطريقة مبتكرة

إلى ذلك، أصيب 7 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، إضافة إلى 80 حالة اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مماثلة شهدها حي النقار غربي مدينة قلقيلية شمالاً.

وفي مدينة نابلس، أصيب شاب برصاصة حية في اليد، أطلقها عليه جنود الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات عند مدخل قرية قصرة، جنوب شرق المدينة، فيما اندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب نصب حاجز عسكري عند مدخل بلدة سالم شرقي المدينة، أدت إلى إصابة العشرات بحالات الاختناق.

في ذات السياق، أصيب شاب فلسطيني بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات في قرية نعلين، غربي مدينة رام الله، كما أغلق قوات الاحتلال بوابة قرية النبي صالح غربي المدينة، مما تسبب في أزمة مرورية خانقة للمارة.

في غضون ذلك، اندلعت مواجهات عنيفة في بلدة أبو ديس، شرقي مدينة القدس المحتلة، أصيب خلالها شاب بالرصاص الحي، وخمسة آخرون بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات الاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأفادت مصادر محلية، لـ"العربي الجديد"، إن حالة من الحداد عمت بلدة أبو ديس عقب الإعلان عن استشهاد الشاب، مازن حسن عربية (38 عاما)، برصاص جنود الاحتلال عند حاجز حزما شمال شرق القدس المحتلة، تلتها مواجهات عنيفة.

اقرأ أيضاً: اتهامات لوزير الأمن الإسرائيلي السابق بالفساد

ولفتت المصادر إلى إعلان القوى الوطنية في البلدة حالة الإضراب الشامل لمدة ثلاثة أيام حداداً على روح الشهيد عربية، ولا تزال المواجهات مع قوات الاحتلال مستمرة، قرب جدار الفصل العنصري، حيث يحاول الشبان إحداث خرق في الجدار.

في سياق آخر، اقتحم عشرات المستوطنين شارع الشهيد فاروق سدر في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية المحتلة، وقاموا بأداء طقوس دينية هناك، كما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الشمالي للمدينة مما أحدث أزمة مرورية خانقة للمواطنين.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة شبان فلسطينيين، اثنان منهم في مدينة القدس المحتلة، وآخر عند مفترق "بيت عينون" شرقي مدينة الخليل.

المساهمون