مؤسسة مغربية تخفض توقعات النمو إلى 2.4%

15 أكتوبر 2014
عبد الإله بنكيران يتوقع نموا 4% خلال العام الجاري(أرشيف/Getty)
+ الخط -

خفضت المندوبية السامية للتخطيط، المؤسسة الرسمية المكلفة بالإحصاء في المغرب، توقعاتها لنمو الاقتصاد المغربي خلال العام الجاري إلى 2.4% من 2.5% كانت قد أعلنت عنها في يونيو/حزيران الماضي.

وتوقعت المندوبية، في بيان أصدرته اليوم الأربعاء، أن تحسنا في وتيرة نمو الاقتصاد المغربي خلال الربع الأخير من العام الجاري بعض التحسن.

وينتظر أن تحقق القطاعات غير الزراعية نموا جيدا بفضل ارتفاع الطلب الخارجي على الصادرات المغربية بنسبة 3%، بحسب وكالة الأناضول.

ويرتقب، وفق المندوبية، أن ترتفع الصادرات المغربية بنسبة 4.5% خلال الربع الأخير من هذا العام، خاصة من السيارات والإلكترونيات، والخضروات والأسماك، إضافة إلى مشتقات الفوسفات.

وتعتبر المغرب ثاني منتج لمادة الفوسفات، وأول مصدر لها على الصعيد العالمي، ويقدر إنتاجها السنوي بنحو 30 مليون طن، يوجه معظمه نحو التصدير.

وتمتلك المملكة 85% من الاحتياطي العالمي الفوسفات.

وفي المقابل، توقعت المندوبية انخفاض واردات المغرب بنسبة 3.1% خلال الربع الأخير من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك رغم توقعات بارتفاع واردات البلاد من النفط والقمح، خاصة في ظل تهاوي محصول الحبوب 30% إلى 6.7 مليون طن مقابل 9.7 مليون طن في 2013.

يشار إلى أن الحكومة المغربية، التي يقودها عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، تتوقع نموا اقتصاديا بنسبة 4%، ولم تعلن حتى الساعة عن تخفيض هذه النسبة.
المساهمون