ليلة "هيب هوب" عربية لدعم لاجئي كاليه

11 مارس 2016
ليلة "هيب هوب" عربي في لندن (العربي الجديد)
+ الخط -

تستقبل العاصمة البريطانية، الساعة الثامنة من مساء اليوم في قاعة "رتش ميكس"، فرقة الهيب هوب المغربية، بعد أن حقّقت شعبية واسعة ونجاحاً في عروضها السابقة التي جاءت بأهمّ فناني العالم العربي إلى لندن.

تقدّم الفرقة نمطاً يظهر النقلة النوعية في الموسيقى العربية المعاصرة، التي وصلت إلى منصّة عالمية للتعبير ونشر المعرفة. وتكرّس أمسيتها الاحتفالية، لدعم لاجئي كاليه، وحالة الطوارئ التي يعانون منها في الوقت الرّاهن، لتعبّر عن تضامنها مع اللاجئين وتبرّعها بأرباح هذا الحدث إلى منظّمة "London2Calais"، التي تساعد أولئك المقيمين في ما يعرف باسم "مخيّم الغابة" في كاليه فرنسا على الحدود البريطانية، وتقدّم لهم المواد الغذائية، كما تقوم بمشاريع إنسانية في الموقع.

هي ليلة واحدة فقط في لندن، من عروض الهيب هوب وإيقاعات الشرق الأوسط المذهلة، التي سيقدّمها هؤلاء الفنّانون والموسيقيّون.

تأتي فرقة "نردستان" من المغرب، إلى لندن، لتقدّم حفلاً يعيد أعمال مشاهير شعراء بلاد المشرق إلى الساحة الفنيّة، مثل محمود درويش وجبران خليل جبران وأحمد مطر ونزار قبّاني. وتمزج "نردستان" بمهارة بين النغمات والألحان المختلفة، وتلغي الحواجز أو الحدود بين الأجيال وبين الجنسين في موسيقى تتطوّر جنباً إلى جنب مع الشعر العربي.

وتبقى أرباح الحدث مخصّصة بالكامل، إلى "لندن2كاليه" التي تنظّم قوافل الإمدادات الأساسية من لندن للاجئين في مخيّم كاليه، حيث يعيش ما يقارب الأربعة آلاف شخص في أوضاع مزرية ومن دون غذاء كاف أو مياه صرف صحي أو مأوى يقيهم برد الشتاء. ويعاني الرّجال وخصوصاً الحوامل والأطفال  الهاربين من سورية وأفغانستان والسودان وإرتيريا وباكستان من غياب المرافق الطبيّة اللازمة وانتشار الأمراض بينهم، وطبعاً القدرة على تحمّل أشهر الشتاء المقبلة.

اقرأ أيضاً: مغربي يدفن زوجته... لتظهر حية على التلفزيون بعد عامين 

 

دلالات
المساهمون