ليبيا: عمليات تمشيط واسعة لتطهير سرت من "داعش"

29 أكتوبر 2016
القتال يقتصر على قنص عناصر "داعش" (محمود تركيا/فرانس برس)
+ الخط -

فيما لا تزال قوات المجلس الرئاسي تقاتل آخر جيوب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في معقله الأخير شمالي مدينة سرت، تقوم فرق أخرى بعمليات واسعة لتطهير المدينة من مخلفات الحرب.

وقال المتحدث الرسمية باسم عملية "البنيان المرصوص" التابعة للمجلس الرئاسي، محمد الغصري، لـ"العربي الجديد"، إنّ "القضاء على آخر بؤر التنظيم سيكون خلال أيام قليلة".

واعتبر الغصري أنّ "ساعات التنظيم باتت معدودة وقوتهم تلاشت نهائياً، ويمكن القول إنّ آخر معاقلهم قد سقط لكنها لحظات حتى نؤمن حياة المدنيين الأسرى لديهم الذين يهددون بقتلهم إذا تقدمنا"، لافتاً إلى أنّ "القتال في الوقت الحالي يقتصر على قنص عناصر داعش الواحد تلو الآخر وهم لا يتجاوزون الثلاثين مقاتلاً في الوقت الحالي".

بدوره، أعلن المكتب الإعلامي لعملية "البنيان المرصوص" عن تفجير كميات كبيرة من مخلفات الحرب، قائلاً إنّ "الفريق المشترك لخبراء المتفجرات وأفراد الهندسة العسكرية فجروا أمس الجمعة كميات كبيرة من القذائف والألغام والعبوات الناسفة التي فككتها من المناطق التي دحر منها عناصر التنظيم".

وأضاف المكتب الإعلامي في صفحته على "فيسبوك" أنّ "عمليات التطهير والتمشيط مستمرة بشكل واسع فكميات الألغام التي زرعها داعش كبيرة، وهي ما تعيق عودة المدنيين لبيوتهم"، مشيراً إلى أنّ كميات ركام الأبنية المنهارة، جرّاء القصف، تعيق عمليات التطهير في المناطق الأخيرة، ما يستلزم وقتاً أطول .