ليبيا: تعثّر مقترح إجراء الحوار الثلاثاء القادم بمدينة أوجله

12 ديسمبر 2014
بوسهمين وعد ليون بالرد على مقترحه (فرانس برس)
+ الخط -

نقلت مصادر مقرّبة من رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي البرلمان، نوري أبو سهمين، اشتراطه في مكالمة هاتفية مع رئيس بعثة الأمم المتحدة بليبيا، برناردينو ليون، قبل الدخول في مفاوضات جديدة، اعتراف مجلس النواب المنحل بطبرق، بحكم الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا الليبية، القاضي بعدم دستورية مجلس النواب.

وقدّم ليون مقترحاً قال إنّه لقي موافقة ممثلين عن مجلس النواب المنحل، وحكومة الأزمة برئاسة عبد الله الثني المنبثقة عنه، وقادة ما يعرف بعملية الكرامة، على بدء جلسات الحوار الثلاثاء القادم بمدينة أوجلة جنوبي بنغازي 400 كم، لمناقشة تشكيل حكومة وفاق وطني.

وأشار المصدر إلى أن بوسهمين وعد ليون بالرد على مقترحه، بعد عرضه بجلسة المؤتمر الوطني العام الأحد المقبل، مضيفاً أنه سيعرض موضوع عقد جلسة الحوار بمدينة أوجلة، التي وصفها بوسهمين بأنها تقع تحت سيطرة ما يعرف بعملية الكرامة، على مستشارين أمنيين لتقييم إمكانية عقد جلسة حوار فيها أو عدمها.

وأضاف المصدر أن الحكومة الإيطالية سعت لتأجيل جلسات حوار غدامس2 ، بسبب عدم وضوح آليات وأطر الحوار، في اتهام لبرناردينو ليون بالفشل في اختيار أطراف الحوار، مضيفاً أن الحكومة الإيطالية ترى أن الصراع بليبيا قائم على معايير سياسية، وليست عرقية.

هذا وسبق أن أعلن ليون عن تأجيل الحوار، إلى مطلع الأسبوع القادم بمؤتمر صحافي، من العاصمة الليبية طرابلس.


 

دلالات