ليبيا: انفجاران قرب مقرّي سفارتي مصر والإمارات

13 نوفمبر 2014
انفجارات هزّت مساء أمس مدناً عدة (فرانس برس)
+ الخط -

تعرّضت سفارتا مصر والإمارات، في ساعةٍ مبكرة من صباح اليوم الخميس، لتفجيرين رجّحت مصادر أن يكونا بسيارات مفخخة، تمّ وضعها بالقرب من مبنى السفارتين، ما أدى إلى وقوع أضرارٍ مادية جسيمة في مبنى السفارتين، من دون وقوع قتلى أو جرحى.

وأوضحت مصادر في العاصمة طرابلس، أنّ مبنيي السفارتين خاليان من الموظفين، إذ سبق أن أخلت السفارة المصرية طاقمها، بعد حادثة خطف دبلوماسي مصري على يد مسلّحين مجهولين أواخر يناير/كانون الثاني، كما سحبت الإمارات بعثتها الدبلوماسية، اثر اندلاع معارك فجر ليبيا في يوليو/تموز الماضي.

وبحسب بعض المتابعين، يمكن مقاربة هذه التفجيرات مع تلك التي وقعت مساء أمس الأربعاء في مدينة طبرق بأقصى الشرق الليبي، وبوابة القاعدة الجوية الأبرق شرقي مدينة البيضاء، من حيث الأداة المستخدمة والهدف السياسي، ما يضع العاصمة الليبية في صورة مضطربة أمام المجتمع الدولي والمحلي.

كما اعتبر المتابعون أنّ ثمة رسالة مشفّرة تمّ إرسالها لبعثة الأمم المتحدة خاصة، وللمجتمع الدولي عامة، عبر تفجير سفارتي مصر والإمارات، ومفادها أنّ طرابلس لا تصلح كمنطلق لمبادرة الحوار، التي أعلنها الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، برناردينو ليون، بعد لقائه رئيس المؤتمر الوطني العام نوري بوسهمين في طرابلس، وطلبه بأن يكون المؤتمر الوطني العام، طرفاً فاعلاً في الحوار المزمع أن يضمّ أطرافاً أكثر فاعلية على الأرض.