ليبيا: استكمال الانتخابات في 26 من الشهر الحالي

21 فبراير 2014
+ الخط -

حددت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، السادس والعشرين من الشهر الحالي موعداً لاستكمال اجراء انتخابات الهيئة التأسيسية المكلفة وضع دستور البلاد في عدد من المناطق بينها مدينة درنة، بعدما تعرضت المدينة الخميس لهجوم وتهديد من قبل عناصر متشددة ومن قبل بعض التبو غير الراضين عن الانتخابات.

وكانت ليبيا شهدت الخميس انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة الدستور في ظل مقاطعة من الامازيغ والتبو، الذين أعلنوا مقاطعتهم للانتخابات.

كما تعرض 61 مركزاً انتخابياً بعدة مناطق للاغلاق نظراً لوجود اعتداءات وتهديدات اضافة الى عدم ورود نتائج الاقتراع للمفوضية العليا من 29 مركزاً انتخابياً حتى اللحظة.
وأكد وفدا منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، بعد مشاركتهما في مراقبة انتخابات الهيئة التأسيسية لصياغة مشروع الدستور، خلال مؤتمر صحافي عقد مساء اليوم الجمعة، في المركز الإعلامي في المفوضية، أن عملية الاقتراع التي أجريت أمس الخميس تتوفر بها كل شروط الشفافية والحياد، ونظمت في مستوى عالٍ من الانضباط والالتزام.
في غضون ذلك، اعتبر زعيم تحالف القوى الوطنية، محمود جبريل، في لقاء تلفزيوني اليوم الجمعة أن الليبيين ليسوا مستعدين لانتخابات مثل هذه في الفترة الراهنة وظروفها الأمنية والسياسية، معتبراً أن "نسبة الحضور لم تكن بمستوى الطموح".

وتشير النتائج الأولية للانتخابات، وفقاً لما أكدته مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد" إلى عدم تقدم الإسلاميين في مواجهة المستقلين والتيار الفيدرالي في الشرق. وهو ما يفسره مراقبون بأنه عدم ثقة في الإسلاميين بعد تجربة المؤتمر الوطني العام التي تحولت إلى أزمة سياسية في الوقت الراهن.

 

دلالات
المساهمون