ليبيا:تجدد القتال ببنغازي والأمم المتحدة تطالب بخروج آمن للمدنيين

05 يونيو 2016
البنيان المرصوص تواصل تقدمها على "داعش" بسرت (فرانس برس)
+ الخط -

اندلع القتال بشكل عنيف في بنغازي، بين مقاتلي مجلس شورى المدينة، وقوات ما يعرف بـ"عملية الكرامة"، خصوصاً في منطقة السلماني، ومدخل بنغازي الشرقي.


وأوضح شهود عيان، لــ"العربي الجديد"، أن القتال اندلع منذ ساعات صباح اليوم الأولى، إثر محاولة قوات "عملية الكرامة" التقدم باتجاه القوراشة، وسط المدينة، وإقفال جزء من الطرقات في شرق المدينة، لا سيما بالقرب من بريد السلماني، والمدخل الشرقي للمدينة.

وأشار الشهود أيضاً إلى أن قوات "الكرامة" تقصف هذه الأحياء بالمدفعية في الوقت الحالي، بينما يواصل طيرانها قصف منطقة سوق الحوت، بالقرب من الميناء، دون أن تحرز أي تقدم يذكر.

بدوره، ناشد المبعوث الأممي لدى ليبيا، مارتن كوبلر، في رسالة مفتوحة، كل الأطراف في بنغازي العمل على ضمان الإخلاء الآمن للمدنيين، المحاصرين والراغبين في مغادرة المناطق، التي تنتشر فيها الأعمال العدائية.

وأعرب عن قلقه إزاء الانتهاكات المتكررة في المدينة، معتبراً أنها أعمال تخالف القانون الدولي بل والإنساني، لأن بعضها ترقى إلى مستوى جرائم الحرب.
 
وفي سرت، لا تزال قوات البنيان المرصوص، التابعة لحكومة الوفاق الوطني، تواصل قتالها جنوب وغرب المدينة ضد عناصر تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، بعد أن تمكنت من السيطرة على قادة القرضابية، في بوهادي جنوب سرت وحي الغربيات غربها.

وأفاد المتحدث باسم البنيان المرصوص، محمد الغصري، لــ"العربي الجديد"، بأن أغلب عمليات هذين اليومين، تنصب على تأمين المناطق الجديدة وتمشيطها، موضحاً أن حقول الألغام التي زرعها مقاتلو "داعش"، لا تزال تعيق تقدم القوات باتجاه المدينة.