لندن: تظاهرات في "ذكرى رابعة" ومطالبة بالقصاص للقتلى

لندن

شذى الجبوري

avata
شذى الجبوري
16 اغسطس 2014
CC783AF4-A8C3-4B35-8240-A88E530FD00B
+ الخط -
نظّم مئات المتظاهرين فعاليات احتجاجية ومسيرات في لندن، اليوم السبت، إحياءً للذكرى الأولى لمجزرة فض اعتصامي "رابعة العدوية" و"نهضة مصر".

وتجمع المتظاهرون أمام السفارة المصرية في "بارك لاين" في لندن، رافعين لافتات وصوراً لضحايا فض الاعتصامات وشارات "رابعة" وأعلام مصر وفلسطين، بالإضافة إلى صور للرئيس المصري المعزول، محمد مرسي.
وردد المتظاهرون، الذين كان الكثير منهم يرتدي قمصان صفراء عليها شارات "رابعة"، هتافات تطالب بالقصاص للقتلى والإفراج عن المعتقلين.

واتجهت الحشود إلى "وسيتمينستر" حيث تجمعت أمام مقر الحكومة البريطانية، "10 داونينغ ستريت"، مرددة  شعارات تندّد بصمت الحكومة البريطانية إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.
وشارك في التظاهرة نشطاء في حقوق الإنسان، مصريون ومن جنسيات مختلفة، مطالبين بتحريك دعاوى ضد المسؤولين عن فض اعتصام "رابعة"، وتقديمهم للمحاكمة. ومن بينهم الناشط في مجال حقوق الانسان وعضو منظمة "ستوب ذا وور"، (أوقفوا الحرب)، كريس ناينهام، الذي قال لـ"العربي الجديد": "شاركنا اليوم في هذه التظاهرة للتنديد بمجزرة اعتصام "رابعة" التي ارتكبتها القوات الأمنية المصرية بحق أعضاء الإخوان المسلمين ومؤيديهم قبل عام". وأضاف أن "ما حصل هو انقلاب ضد الديمقراطية، وهو شيء يحزننا فعلاً".

ولفت ناينهام إلى أن ما "يحصل في غزة من عدوان هو مشابه لما يحصل في مصر، ففي كلا الحالتين هناك انتهاكات وعدوان. كما نجد أن الغرب يُساند العدوان والانتهاكات بحق مدنيين في فلسطين ومصر". وأوضح أن "الرئيس المصري (عبد الفتاح) السيسي، يقف إلى الجانب الإسرائيلي ومع التوجهات الغربية، وهذا ما يدفعنا إلى مقاومة ذلك عبر مشاركتنا في هذه التظاهرات".

من جهته، قال رئيس مؤسسة "قرطبة لحوار الثقافات في لندن"، أنس التكريتي، لـ"العربي الجديد" إن "العالم اليوم يتذكر ما نسميه بمذبحة القرن. فقبل عام تم فض الاعتصام السلمي في ميدان رابعة، الذي استمر لأكثر من ستة أسابيع، بشكل همجي ووحشي قلّ نظيره". وأضاف: "ارتكبت المذبحة تحت عدسات كاميرات التلفزيون وقتل وجرح الآلاف. وبدأت مصر منذ ذلك اليوم بالانحدار، والعالم يشاهد بين صامت ومشجع ومصفّق وبين ضعيف يستنكر ولكن ليس بيده شيئاً يفعله".

ورأى التكريتي أن "التقرير الأخير حول مجزرة اعتصام رابعة الذي نشرته منظمة "هيومن رايتس ووتش"، والذي يجرّم  الرئيس المصري والمؤسسة العسكرية ويتهمهما أنهما ارتكبا جرائم ضد الانسانية، يعني أن المعادلة تغيّرت، إذ إن الأصوات المطالبة بالحرية ستصل أروقة البرلمانات والمنابر الحكومية في العالم".

وتعدّ هذه التظاهرة من بين الفعاليات التي خرجت في بلدان العالم، احتجاجاً على فض احتجاجات اعتصامي "رابعة" و"النهضة" في مصر.
ففي 14 أغسطس/ آب من العام الماضي، فضت القوات المصرية بالقوة اعتصامين لأنصار الرئيس المعزول، محمد مرسي، في ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقاهرة، متسببة في مجزرة راح ضحيتها 632 قتيلاً، منهم 8 من رجال الشرطة، بحسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية إن أعداد القتلى وصل إلى ما يقارب الألف.

ذات صلة

الصورة
مظاهرة لندن ضد حرب غزة

سياسة

خرج اليوم السبت، عشرات الآلاف في العاصمة البريطانية لندن، في مظاهرة وطنية هي السابعة عشرة منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، ضد الحرب على غزة
الصورة
ناشطون يتظاهرون باليوم الثاني لقمة الناتو بواشنطن 10 يوليو 2024

سياسة

بالتزامن مع قمة حلف شمال الأطلسي (ناتو) المنعقدة في واشنطن، تظاهر لليوم الثاني على التوالي مجموعة من الناشطين للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة.
الصورة
شارك نحو 200 ألف في المظاهرة الداعمة لغزة، لندن 8 يونيو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

خرجت اليوم السبت تظاهرة حاشدة وسط العاصمة البريطانية لندن تنديداً باستمرار حرب الإبادة الإسرائيلية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة ومطالبة بوقف إطلاق النار.
الصورة
طلاب جامعة كوين ماري في لندن يتظاهرون لأجل فلسطين (العربي الجديد)

مجتمع

اتخذت إدارة جامعة كوين ماري في لندن إجراءات جديدة، عقب انطلاق المخيم الطلابي التضامني لأجل غزة الاثنين الماضي، تشمل إغلاق البوابات والمداخل..
المساهمون