لميس تبتهل للحكم بسعودية تيران وصنافير...وساخرون: DNA لنعرف جنسيتها

26 يونيو 2016
(تويتر)
+ الخط -
منافسة غير مسبوقة في تاريخ الدول، بين مواطنين لإثبات أن أرضًا ليست ضمن حدود بلدهم. فبعد دعوة النائب مصطفى بكري، السعودية، للجوء للتحكيم الدولي ضد مصر كي تستعيد جزيرتي تيران وصنافير، التي حكم القضاء الإداري بتبعيتهما لمصر، ووقف اتفاقية تقسيم الحدود البحرية بين البلدين.. جاءت الكاتبة لميس جابر، لتنافسه، بمقال لها في جريدة الوطن.

ففي المقال الذي تداوله الناشطون، ورغم إعلانها احترام القضاء قالت لميس: "ولو إني مش فاهمة علاقة الإدارية بالقرارات السيادية"، ووصلت للطعن في القاضي نفسه بالقول: "ورغم أن القاضي مهما كان عادلاً فهو بشر، وارد أن يميل لطرف من دون الآخر بوجدانه ودون قصد".

وفي محاولة منها للتأثير على القارئ، ساقت البراهين والحجج، ووقائع تاريخية، من وجهة نظرها، على سعودية الجزيرتين، ولتحسم رأيها، ختمت بقولها: "إن الجزيرتين سعوديتان.. هه.. ورزقي على الله". ثم أتت الجملة التي نقلها عنها كثير من الناشطين على مواقع التواصل، منتقدين إياها بشدة، وهي: "عموماً سوف تطعن الحكومة من خلال هيئة قضايا الدولة على حكم بطلان الاتفاقية، وستكون المحكمة الإدارية العليا هي صاحبة الحق في الفصل في القضية.. ولو لا قدر الله حكمت بتبعية الجزيرتين لمصر مرة أخرى، سوف تذهب المملكة العربية السعودية إلى المحكمة الدولية". 

وسخرت لميس جابر ممن تظاهروا اعتراضًا على اتفاقية الترسيم، وقالت: "وابقى اعمل مظاهرات وصرخ في الفضائيات يا عزيزي المناضل.. وابقى اعرف إلى أي مدى أفدت مصر وخدمت الوطن".

وختمت مقالها بالهجوم على المحامي خالد علي، والمرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي، وكل الداعمين لمصرية الجزيرتين، مادحة موقف النظام ورئيسه عبد الفتاح السيسي بقولها: "مصر أكبر من أن تستولي على أملاك الغير بالبلطجة، أو خضوعاً للمظاهرات والصراخ.. والرئيس أكثر وطنية من المناضل والمرشح السابق. ولنا لقاء قريب".

منصات التواصل تعجبت بشدة من مقال جابر، وتساءل بعض المعلقين، عن "المشكلة من اللجوء للتحكيم الدولي في نزاع على الحدود، وهل ستعترض لميس على التحكيم الدولي لو حكم بتبعيتهما لمصر". وسخر ميزو: "دلوقتي بس عرفت سر تألق يحيى الفخراني.. الابداع يولد من رحم المعاناة... ومفيش معاناة أكتر من انه يكون متجوز لميس جابر"، وتساءل أسامة: "على كده بقى.. لميس جابر دي كتبت سيناريو محمد علي إزاي"؟

وعلقت فاطمة: "لميس جابر في الوطن: لو لا قدر الله المحكمة حكمت ان الجزر مصرية، عندما تسطر الخيانة على صفحات الجرائد". واقترحت لولي: "نعملها تحليل DNA عند دكتور انف واذن ولو لميس جابر طلعت مصرية لا قدر الله نلجأ للتحكيم الدولي بقى!". وسخر شريف: "لميس جابر: لو لا قدر الله المحكمة حكمت بمصرية الجزيرتين.. سنضطر نبحث عن كفيل جديد يقبضنا وانا غلبانة وعليا اقساط".

وقارنت عزة بين استفتاء بريطانيا ومصر وقالت: "ناس لها استفتاء وحرية تقرير مصير وناس لها لميس جابر #تيران_وصنافير_مصرية"، وتعجبت ايزيس: "لميس جابر بتقول لو لا قدر الله وتطلع الجزر مصريه ... انا مش قادره اصدق الناس ده ازاى كده وده عضو مجلس الشعب المعين! لك الله يا مصر".

وذكرت "زنوبيا" الناشطين بمواقف لميس السابقة: "بعد سقطة لميس جابر فى 2011 ان الست الفقيرة هى سيدة بلا شرف، وهجومها على ست البنات، انا مش مصدومة من أي حاجة تقولها عن #تيران_و_صنافير". وحاولت مينوش فهم عقلية جابر وقالت: "انا خلاص فهمت لميس جابر دي اللي علم النفس عارفها بـnatural born contrarian يعني خالف تعرف مركب نفسي لجذب الاهتمام".
المساهمون