لماذا يرتدي الصحافيّون في الصين هذه الأقنعة؟

01 ديسمبر 2015
المراسلة قدّمت شرحاً مفصّلاً عن التلوّث (يوتيوب)
+ الخط -
الضباب والدخان، عنصران لفتا أنظار العالم إلى المراسلين الذين تواجدوا على الشاشات مباشرةً على الهواء من العاصمة الصينية بيكين.

بُعيْد اجتماع قادة العالم في فرنسا خلال انعقاد COP21 أو قمة المناخ، ظهرت مراسلة "سكاي نيوز" مباشرةً على الهواء من العاصمة الصينية خلال ارتدائها قناعاً على وجهها، بسبب "الضبخان" الملوّث الذي غطّى سماء المدينة، حيث ارتفع منسوب تلوّث الهواء ليتخطى نسبته الطبيعية المعهودة في البلاد.

وقالت المراسلة كايتي ستالارد: "أعرف أن مظهري غريب ومضحك بعض الشيء، ولكننا تلقينا تحذيرات من وزارة البيئة بوجوب ارتداء هذه الأقنعة عند الخروج، لأن نسبة تلوّث الهواء سجلت معدلات قياسية في اليومين الماضيين، لذا نتمنى من الجميع ارتداء الأقنعة لحماية أنفسهم من أي التهابات أو مشاكل صحية قد يسببها الهواء".



وعادت كيتي لتعرض لاحقاً مستوى تلوّث الهواء حتى داخل المكاتب، وذلك من خلال تطبيق "نظافة الهواء" على هاتفها، ليكتشف المشاهد أن التلوث قد يتسلل إلى داخل المكاتب أيضاً، لتتخطى نسبة التلوث الـ600 ميكروغرام/متر مكعّب.

نسبة تلوث الهواء في العاصمة الصينية ومقاطعات أخرى ارتفعت سبع عشرة مرة ليتخطى المعدل الآمن الذي تعتمده منظمة الصحة العالمية. وقد تسبب ارتفاع هذه النسبة، وزيادة مقدار الجزيئات الضارة في الهواء، في انخفاض مستوى الرؤية.


وبالتزامن مع قمة باريس الدولية للمناخ، قدمت حوالي مائة وسبعين دولة خططها الرامية إلى تقليص انبعاثات الغازات الدفيئة.

اقرأ أيضاً: (بالصور) بعد منعهم: فرنسيون يتظاهرون بالأحذية!





دلالات