لغة الجسد ليست مجرّد تفصيل

18 يونيو 2016
ينتظران إجراء المقابلة (جو رادل/Getty)
+ الخط -
كثيراً ما تنشر وسائل إعلامية نصائح لا بد من الالتزام بها قبل وخلال إجراء مقابلة عمل. موقع "بزنس انسايدر" بدوره يقدّم ست نصائح، وهي:

التأخير

يعدّ التأخير المتكرّر عادة سيّئة وشائعة في آن. لكن اسع جاهداً أن تتجنب التأخير على موعد مقابلة العمل. هذا قد يكون دليلاً
على أنك غير مسؤول، ولست مهتماً بإجراء المقابلة، ولا تحترم وقت الآخرين. بطبيعة الحال، لا يجب أن يكون هذا هو الانطباع الأول عنك. لذلك، احرص على الوصول قبل 15 دقيقة من الموعد. من جهة أخرى، فإن الظهور في وقت مبكّر ليس جيداً أيضاً، وقد يزعج المدير.

ارتداء ملابس غير لائقة

كما يُقال: "احرص على ارتداء ملابس مناسبة للفوز بالوظيفة التي تريدها وليس التي تعمل فيها في الوقت الحالي". من جهة أخرى، فإن ارتداء ملابس رسمية جداً للمقابلة قد يعني أنك لم تقرأ أي شيء عن الشركة وبالتالي لا تصلح للعمل فيها.

التدخين

تنصح مؤلّفة كتاب "301 جواباً ذكياً لمقابلة صعبة" فيكي أوليفر بعدم التدخين قبل إجراء مقابلة العمل. تضيف أن الشخص الذي سيجري المقابلة معك سيشمّ رائحة الدخان على ثيابك. في حال كان هذا الشخص مدخناً، قد لا يمانع ذلك، إلا أن هذا الأمر ليس محبّذاً.

الرسائل النصيّة

الوصول إلى الموعد قبل بعض الوقت يعدّ فكرة جيّدة. لكن من الأفضل عدم تمرير وقت الانتظار من خلال إرسال الرسائل النصية. هذا قد يجعلك تبدو وكأنّك تفضل أن تكون في مكان آخر، بحسب فيكي أوليفر. في أماكن الانتظار، عادة ما يكون هناك مجلات أو كتيبات عن الشركة. قراءتها قد يعكس اهتمامك بالشركة.

التحدّث من دون تفكير

هذه عادة بشعة ويمكن أن تضرّك خلال مقابلة. على سبيل المثال، ليس محبّذاً أن تسأل موظف الاستقبال إذا كان على يقين بأن المدير قد عرف بوجودك، لأنها قد تظهر مدى توترك، بحسب أوليفر.

ضعف لغة الجسد

ما تقوله خلال المقابلة لا يقل أهمية عن طريقة الكلام، بحسب الرئيس التنفيذي لقسم الموارد البشرية في إحدى الشركات روزماري هافنر. وبيّن استطلاع للرأي نشر أخيراً أن عدداً من أرباب العمل يرون أن عدم قدرة الراغبين في الحصول على الوظيفة النظر في عيني المدير قد يعدّ إشارة سيئة. لذلك، فإن لغة الجسد ليست تفصيلاً هنا.

دلالات