لحوم الحمير في أسواق موريتانيا

19 مارس 2016
مخاوف من النيل من سمعة البلد (العربي الجديد)
+ الخط -



حذّرت الجمعية الموريتانية لحماية المستهلك من تسرّب لحوم الحمير إلى سوق اللحوم الحمراء ومنافذ بيعها المنتشرة بشكل "فوضوي" في موريتانيا، بعد الترخيص رسمياً لشركة صينية تتولى تصدير لحوم الحمير.

ودعت الجمعية إلى إلزام الشركات الممنوحة رخصاً لتصدير لحوم الحمير بإجراءات احترازية مشددة، وجعل مجازرها "على مسافة آمنة من كل منافذ اللحوم الحمراء"، كما دعت المستهلكين إلى "التزام الحذر والحيطة عند شراء اللحوم الحمراء، والتأكد من مصدرها، ومن وجود الختم البيطري عليها وقبل ذلك الثقة في مصدرها".

وعبّرت الجمعية عن مخاوفها جراء ما اعتبرته عدم إحكام وسائل السيطرة والرقابة على مجازر الحمير، مشيرة إلى أنها "تأكدت من واقع عملها الميداني ومواكبتها للأسواق والمجازر من وجود مجازر للحمير يديرها أجانب".

اقرأ أيضاً: مصر تتجه إلى "ترقيم" الحمير لمواجهة مافيا ذبحها

وكشفت الجمعية عن وجود سباق محموم نحو الترخيص لبيع لحوم الحمير في موريتانيا. وأضافت أن خمس شركات سعت للحصول على تراخيص لبيع لحوم الحمير، ما من شأنه خلط اللحوم بسبب ضعف القوة الشرائية وعدم الرقابة الصارمة.

وطالبت الجمعية في بيان، تسلم "العربي الجديد" نسخة منه، السلطات المعنية بالتوقف الفوري عن الترخيص لمجازر وشركات تصدير الحمير، محملة إياها تبعات الأضرار المادية والمعنوية التي قد يتعرض لها المستهلك الموريتاني "جراء التوسع غير المعقلن والرشيد في الترخيص لمثل هذه الشركات المشبوهة، والاستهتار بقيم ومبادئ هذا الشعب المسلم".

كما دعت منظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام، لمؤازرة جهودها في التصدي لمضار هذه اللحوم و"انعكاساتها السلبية على سمعة البلاد، والنيل من مهنة الجزارة بشكل عام".

اقرأ أيضاً: لحوم الحمير في أسواق باكستان