لجنة طبية تقترح إيقاف المباراة في حالة "الارتجاج الدماغي"

23 سبتمبر 2014
الألماني كريستوف كرامر لحظة إصابته في رأسه بالمونديال (Getty)
+ الخط -

قدمت اللجنة الطبية التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" مقترحاً يقتضي بإيقاف المباريات لمدة ثلاث دقائق فيما لو أصيب أي لاعب في رأسه بـ"ارتجاج الدماغ".

وقالت "الفيفا" على موقعها الرسمي الإلكتروني أن اللجنة قدمت مقترحاً يقضي بالسماح للحكام بإيقاف المباراة في مثل تلك الحالات من أجل إفساح المجال لعلاج اللاعب المصاب، على أن يتم رفع اقتراح اللجنة الطبية إلى اللجنة التنفيذية للاتحاد لاتخاذ القرار.

وسيتيح القرار في حال الموافقة عليه لطبيب الفريق الفرصة للتأكد من حقيقة إصابة اللاعب فعلياً بالارتجاج أم لا، من خلال الأعراض التي تظهر بعدها بدقائق، وبالتالي المضي قدماً في علاجه، حيث أشار الفيفا عبر البيان المنشور: "الحكم وحده هو المسؤول عن السماح للاعب باستئناف اللعب بعد الحصول على إذن من طبيب فريقه الذي سيكون مسؤولاً عن القرار النهائي".

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قد وافق الأسبوع الماضي على تطبيق قاعدة جديدة تسمح لحكم المباراة بإيقافها لمدة ثلاث دقائق في حالة تعرض أحد اللاعبين لأي إصابة دماغية، فيما جاءت القواعد الجديدة على خلفية الإصابة التي تعرض لها اللاعب الألماني كريستوف كرامر في الرأس في مباراة منتخب بلاده أمام نظيره الأرجنتيني في نهائي المونديال الماضي والتي خرج على إثرها بعد 15 دقيقة من حدوث الواقعة.

دلالات
المساهمون