لجنة أطباء السودان: ثلاثة إصابات بنيران قوات "الدعم السريع"

17 يوليو 2019
+ الخط -

أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية المعارضة، اليوم الأربعاء، "إصابة ثلاثة مواطنيين بأعيره نارية جراء أطلاق قوات الدعم السريع (التابعة للجيش) النار بمدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم"، وفقا لبيان صادر عن اللجنة.

وقال البيان "في انتهاك صارخ لكل ما هو إنساني وأخلاقي تواصل قوات الدعم السريع هجماتها البربرية على المدنيين العزل، في إطلاق نار لا مبرر له بحي "الفتيحاب" بأم درمان ما أدى إلى إصابة ثلاثة مواطنين". وشهد حي الفتيحاب تظاهرات ليلية "منددة بالمجلس العسكري وتطالب بتسليم السلطة للمدنيين" وفقاً لشهود عيان.

وأضافت اللجنة أن "الإصابة الأولى تحتاج لتدخل جراحي نتيجة لكسر في الفخذ جراء الطلق الناري". فيما أصيب "المواطن الثاني بطلق ناري في عظم الحوض، وحالته مستقرة، وأصيب المواطن الثالث إصابة برايش عيار ناري في الرجل اليمنى، وحالته مستقرة". ولم يصدر تعليق رسمي من السلطات السودانية.

وحمّلت لجنة الأطباء "المجلس العسكري والسلطات الأمنية كامل المسؤولية في ترويع المواطنين العزل، وحفظ أمنهم وأمانهم".

والإثنين الماضي أعلنت ‏لجنة أطباء السودان "مقتل مواطن تحت التعذيب عقب اعتقاله من قبل قوات الدعم السريع التابعة للجيش". وفي اليوم ذاته أيضاً قالت لجنة أطباء السودان، إن سيارة تتبع لقوات الدعم السريع، دهست أسرة كاملة في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، ما أسفر عن مصرع 4 منهم.

وتشهد البلاد عدم استقرار في ظل عدم التوصل لاتفاق بين المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير التي تقود الاحتجاجات بالبلاد.

وعزلت قيادة الجيش عمر البشير من الرئاسة (‪1989- 2019‬)، في 11 أبريل/نيسان الماضي، تحت وطأة احتجاجات شعبية، بدأت أواخر العام الماضي، تنديدًا بتردي الأوضاع الاقتصادية. 


(الأناضول)