لبنان: ثامن انشقاق عن الجيش

20 أكتوبر 2014
الجندي شمطية كما بدا في تسجيل إعلان الانشقاق (تويتر)
+ الخط -
نشر حساب "مراسل القلمون" التابع لـ"جبهة النصرة" على موقع "تويتر"، اليوم الاثنين، تسجيلاً مصوراً للعسكري عمر خالد شمطية، يعلن فيها انشقاقه عن الجيش اللبناني. وقال شمطية، في التسجيل، إنه "انضم إلى ركن المجاهدين بعد لمسه للمعاملة الطائفية للعسكريين في الجيش اللبناني، إضافة إلى عرقلة واعتقال السنة الملتحين على حاجز المدفون شمال لبنان". كما اعتبر شمطية إن "الممارسات التي يرتكبها الجيش اللبناني في طرابلس لا سيما قتل المواطن محمود المانع ومداهمة المنازل في منطقة البداوي قد سرعت عملية الانشقاق".
وشمطية هو العسكري الثامن الذي يعلن انشقاقه عن الجيش خلال الأشهر الماضية. وقد توالت عمليات الإنشقاق بعد معركة عرسال في أغسطس/آب الماضي بين الجيش اللبناني وجبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية "داعش".
وكان الجيش اللبناني قد نفذ مداهمات في منطقة البداوي في مدينة طرابلس شمال لبنان واعتقل عددا من المشتبه بهم، ما أدى لعراك بين الجيش والأهالي الذين اعترضوا على المداهمات. وفي وقت سابق أعلن الجيش عن مقتل المواطن محمود المانع "أثناء اعتدائه مع آخرين على مراكز للجيش في طرابلس"، في حين أكدت عائلة المانع أن ابنها كان أعزلاً لحظة إطلاق النار عليه. وقد تخلل تشييع المانع ظهور مسلح وإطلاق نار في الهواء.
المساهمون