لبنان: تعديلات بسيطة لمواعيد الرحلات الجوية بسبب المناورات الروسية

20 نوفمبر 2015
التعديلات ستهم بالأساس الرحلات نحو دول الخليج (Getty)
+ الخط -

أعلن سفير لبنان في قبرص يوسف صدقة أن "المفاوضات بين مدير شركة الطيران اللبنانية في قبرص مع مديرية الطيران المدني هناك انتهت إلى تحديد مسار طيران آمن للطيران اللبناني". وذلك بعد ساعات من إعلان تلقي لبنان طلباً روسيا بحظر الطيران المدني فوق جزء من الأجواء اللبنانية.

وتوالت بيانات شركات الطيران التي أعلنت إبقاء مواعيد الرحلات الجوية غداً على حالها أو تعديلها بشكل طفيف. وأكدت شركة طيران الشرق الأوسط أن جميع رحلاتها السبت "ستجري في مواعيدها، باستثناء بعض الرحلات إلى الخليج، والتي ستستغرق وقتا أطول بسبب سلوكها مسارات جديدة". كما أعلنت شركة الطيران الفرنسية عن تقديم موعد رحلة بيروت - باريس 50 دقيقة.

وكانت وزارة الأشغال العامة والنقل قد أوضحت في بيان أنها تلقت برقية عاجلة من السلطات الروسية تتضمن "الطلب من إدارة الطيران المدني عدم استخدام المجال الجوي المقابل للأراضي اللبنانية ضمن مساحة وارتفاع محدد بهدف القيام بمناورات بحرية، وذلك لمدة ثلاثة أيام في 21 و22 و23 من الشهر الحالي".

وحيث إن هذا الإجراء سيؤثر على حركة الإقلاع والهبوط في مطار رفيق الحريري الدولي، نتيجة إقفال مسارات معينة، قامت وزارة الأشغال العامة والنقل بإنشاء خلية عمل طارئة لاتخاذ الإجراءات اللازمة والاتصال بمنظمة الطيران الدولي والسلطات المختصة في مجال الطيران، بما يضمن استمرارية حركة الإقلاع والهبوط في المطار مع مراعاة "أقصى درجات السلامة العامة".


في المقابل، نقلت "الوكالة الوطنية للإعلام" أن وزارة الخارجية اللبنانية، أكدت أنها لم تتبلغ بعد من القنوات الرسمية الدبلوماسية الروسية موضوع الطلب من إدارة الطيران المدني عدم استخدام المجال الجوي المقابل للأراضي اللبنانية ضمن مساحة وارتفاع محددين.

وفي حين، أكد المدير العام للطيران المدني بالتكليف المهندس إبراهيم أبو عليوي أن "حركة مطار بيروت ستسير بشكل طبيعي وعادي"، عقد وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر، اجتماعاً موسعاً مع المعنيين في المديرية العامة للطيران المدني في مطار بيروت الدولي، للبحث في كل الإجراءات التي يجب اتخاذها.

وكان رئيس الحزب "التقدمي الاشتراكي"، النائب وليد جنبلاط، قد كشف أنّ "الروس أمروا بإغلاق مجال لبنان الجوي لمدة ثلاثة أيام"، معتبراً في سلسلة تغريدات عبر حسابه على موقع "تويتر"، أن الأمر "يشكل تعدياً وإهانة لسيادتنا"، مُنتقداً زيارة وزير الخارجية جبران باسيل إلى موسكو الأسبوع الماضي. 



اقرأ أيضاً جنبلاط:روسيا طلبت حظر الطيران المدني فوق لبنان 3 أيام

المساهمون