لبنان: اعتصام في الذكرى الخامسة للثورة السورية

19 مارس 2016
شعارات تخلد ذكرى الثورة السورية (العربي الجديد)
+ الخط -
أحيا مئات من الناشطين اللبنانيين والسوريين الذكرى الخامسة لانطلاق الثورة السورية، في اعتصام في ساحة الشهداء (وسط بيروت).

وردّد المعتصمون خلال التجمّع شعارات الثورة السورية وأغانيها الداعية إلى الحرية وإسقاط نظام "آل الأسد" و"المجموعات المتطرفة" مثل جبهة النصرة التي باتت تقمع السوريين في بعض المناطق السورية. 

كما رفع المعتصمون شعارات مندّدة بالتدخلات الأجنبية في بلدهم محيّين يوم "18 آذار"، عيد ميلاد الثورة بسقوط أول شهيد في درعا".

كما استعاد الناشطون إحدى اللافتات التي سبق ورفعها أهالي كفرنبّل السورية، والتي تعبّر عن خذلان آمال العشب السوري وإيمانه بدعم ثورته، إذ تضمّنت اللافتة شعار "يسقط الأسد... تسقط الأمة العربية والإسلامية... يسقط مجلس الأمن... يسقط العالم... يسقط كل شيء"، ومؤرخة باسم "مذكرات أحرار كفرنبّل 24 أكتوبر/ تشرين الأول 2011".

إلى ذلك، ذكّرت بعض اللافتات بوجود أكثر من مائة ألف معتقل ومعتقلة في سجون النظام السوري، مع دعوات أخرى إلى رفض العنصرية ودعوة الدولة اللبنانية إلى احترام حقوق اللاجئين السوريين في لبنان.

وبينما كان المعتصمون يردّدون شعارات الثورة، حاول أفراد من أنصار النظام السوري توتير الأجواء عبر التجمّع بالقرب من ساحة الشهداء، حاملين العصي والحجارة، إلا أنّ القوى الأمنية منعتهم من الاقتراب من مكان الاعتصام.

ويمكن القول إنّ عنوان الدعوة الذي تم على أساسه التجمّع في وسط بيروت قد ترجم بشكل فعلي.

وفي الوقت الذي دعت فيه المنظمة المشاركة في الوقفة إلى إحياء "الذكرى الخامسة لانطلاق ثورة لا حليف لها"، لم ينفذ أي من الأحزاب أو التيارات السياسية، أو حتى الشخصيات السياسية، وقفات تضامنية بمناسبة الذكرى الخامسة لها، وهو ما اعتبره الناشطون "أمراً معيباً بحق الشعب السوري وحقوقه التي تدّعي بعض المكوّنات السياسية في لبنان تبنّيها والدفاع عنها".

للإشارة، نظّم الاعتصام العديد من التجمّعات الشبابية والطلابية، اللبنانية والسورية، أبرزها المنتدى الاشتراكي والنادي العلماني في الجامعة الأميركية ونادي السنديانة الحمراء في الجامعة الأميركية والملتقى السوري المدني وحملة شبكة المرأة السورية للإفراج عن المعتقلات والمعتقلين في سورية.

اقرأ أيضاً: مجزرتان في الرقة السورية.. والضحايا بالعشرات