لبنان: "النواب حراميّة ونص" على وسائل التواصل

09 أكتوبر 2014
من الاعتصام ضد التمديد للبرلمان اللبناني العام الماضي (Getty)
+ الخط -
في خطوةٍ تُعدّ انتهاكاً لحريّة التعبير عن الرأي، وانتقاصاً من حقّ المواطنين اللبنانيين بمحاسبة نوابهم والإشارة إلى فسادهم وأخطائهم، قام عضو كتلة "القوات اللبنانية" في البرلمان اللبناني، فادي كرم، برفع دعوى ضدّ مواطنَين اثنين، بحجّة أنّهما "تجنّيا" على النواب جميعاً ووصفوهما بأنّهم جميعاً "حراميّة" (لصوص).

الدعوى هذه، استدعت تحرّكاً إلكترونياً من الناشطين اللبنانيين، الذين اعتبروا أنّ الأمر "كيديّة سياسيّة، تهدف إلى تكميم أفواه الشعب ضدّ نوابهم"، بحسب ما كتبت إحدى المغرّدات.

على موقع "تويتر"، أعاد اللبنانيّون إطلاق وسم "#حرامية_ونص"، والذين كانوا قد أطلقوه في السابق ليؤكّدوا على ما قاله عضو هيئة التنسيق النقابية (التي تُطالب بسلسلة الرتب والرواتب للموظفين المدنيين والعسكريين)، حنا غريب، حيث قال أنّ "النواب حراميّة"، في إحدى التظاهرات، ما استدعى ردود فعلٍ من النواب الذين طالبوا باعتذار حينها.

وأمس أيضاً، أكّد الناشطون اللبنانيّون أنّ رأيهم من رأي غريب. وأطلقوا أيضاً وسم "#بتكون_نائب_حرامي_لما"، نشروا عليه تعليقاتهم حول دعوى النائب كرم، وكتبوا الأسباب التي يعتبرونها تُؤكّد أنّ "نواب الشعب اللبناني لصوص".

وأشاروا إلى أن تمديد المجلس النيابي لنفسه دون العودة إلى الشعب اللبناني، ومحاولته للتمديد مرّة ثانية هذا العام بحجّة الإستقرار الأمني.
وكتب أحد المغردين: "بتكون نائب حرامي، لما تشتغل لمصلحتك وتنسى مصلحة شعبك". وقال آخر: "بتكون نائب حرامي لما تتذاكى وتمدّد لحالك". وغرّد آخر قائلاً: "بتكون نائب حرامي لما بتعيش الكذبة إنك منتخب من الشعب، وإنت عم تهرّب الانتخابات تهريب". وقال آخر: "إذا مش حرامي، عم تدافع عن الحرامي، واذا مش عم تدافع، منتهي الصلاحية يعني انت من أساسك باطل!".

على "فيسبوك" أيضاً توالت ردود الأفعال. ونشر المستخدمون بكثافة صورة رسالة من الناشط والإعلامي، أسعد ذبيان، وجّهها للنائب فادي كرم على صفحته على "فيسبوك"، يقول فيها أسباباً تجعل النواب "حراميّة". 

من جهتها، اهتمّت وسائل الإعلام في لبنان بالخبر، وجاء في مقدّمة نشرة قناة LBCI الإخبارية المسائية، "صدِّق أو لا تصدِّق. ثمّة نائب في البرلمان اللبناني الممدِّد لنفسه، والذي يسعى للتمديد لنفسه مرّة ثانية، تقدّم بدعوى ضدّ مواطنَيْن لبنانيَّيْن (2) لأنّهما وصفا نوّاب الأمّة بالحراميّة... شكراً للنائب فادي كرم الذي انتدب نفسه لتقديم نكتة اليوم". 
المساهمون