لا مساواة بين الجنسين في سوق العمل

25 ابريل 2016
غياب المساواة في سوق العمل (العربي الجديد)
+ الخط -
أكد نصف المستطلعين، هذا الأسبوع، أنه لا توجد مساواة بين النساء والرجال في أسواق العمل في دولهم العربية، وأن الكفة تميل للرجل. وردت نسبة 50% من المستطلعين بـ "لا" على سؤال: "هل تلحظون وجود مساواة في بلدكم بين الرجل والمرأة في سوق العمل؟" بينهم عدد من الذين اعتبروا أن كفة سوق العمل تميل للمرأة، في حين قالت نسبة 29% إنه توجد مساواة بين الجنسين في سوق العمل. وأجابت نسبة 13% بـ "أحياناً" على السؤال ذاته، وردت نسبة 8% من المستطلعين بـ "لا أعرف".
وقد شارك في الاستطلاع، عبر مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، وتويتر، واتساب)، 345 مستطلعة ومستطلعاً، من مصر، والمغرب، والأردن، والجزائر، وسورية، وتونس، واليمن، ولبنان، وفلسطين المحتلة والدنمارك.
وكان من اللافت أن غالبية الرجال الذين شاركوا بالاستطلاع أجابت بأنه لا توجد مساواة من ناحية أن سوق العمل تميل لصالح المرأة أكثر من الرجل، في حين تفاوتت أجوبة النساء بين من يعتبرن أنه توجد مساواة نسبية وبين من أكدن غيابها.
وأجابت السيدة مريم مرتضى من لبنان: "كلا لا توجد مساواة إطلاقاً في لبنان، حقوق النساء مهدورة والعنف ضد المرأة في ازدياد مستمر". في حين قالت السيدة منى جهامي "لأول مرة سيكون ردي إيجابياً: في القطاع العام نعم...هناك مساواة.
في الخاص لا أعلم". وأجابت رواد كيلوح أن المساواة تتفاوت "بحسب قطاع العمل و الشركة أو المؤسسة". أما سعادة صالح الأطحل من اليمن فقال: "في اليمن السعيد الغالب ﻻ توجد مساواة، وفي اليسير توجد مساواة وقد تفوق المرأة اليمنية الرجل اليمني".
المساهمون