لافروف يهدد بتكرار سيناريو جورجيا... ويتهم واشنطن بأحداث أوكرانيا

23 ابريل 2014
المحتجون يقرون باختطافهم صحافياً أميركياً (كيريل كودريافتسيف،فرانس برس،Getty)
+ الخط -

اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، الولايات المتحدة، بالوقوف وراء الأحداث في أوكرانيا، وذلك غداة توعد واشنطن بفرض المزيد من العقوبات على موسكو، في حال عدم تنفيذ بنود اتفاق جنيف، الخاص بحل الأزمة الأوكرانية، في وقت أعلن فيه مسلحون موالون لروسيا عن احتجاز صحافي أميركي.

وقال لافروف، خلال لقاء مع تلفزيون "روسيا اليوم"، نقلت وكالة "رويترز" مقاطع منه، إن بلاده سترد إذا تعرضت مصالح مواطنيها للخطر، وإذا تعرضت أراضيها للهجوم، مضيفاً أن "الولايات المتحدة تقف وراء الاحداث في أوكرانيا".

واستحضر لافروف حادثة إرسال بلاده قوّات عسكريّة إلى منطقة أوسيتيا الجنوبية، في جورجيا، موضحاً أنه "إذا تعرضت مصالحنا المشروعة، وتعرضت مصالح الروس للهجوم، بشكل مباشر، مثلما حدث في أوسيتيا الجنوبية... فإنني لا أرى أي وسيلة أخرى غير الرد وفقا للقانون الدولي".

ونقلت القناة الروسية عن لافروف قوله إنه "لا يوجد سبب يدعو لعدم الاعتقاد بأن الأميركيين هم الذين يديرون الاحداث"، في إشارة الى التطورات في أوكرانيا.

وتأتي تصريحات لافروف غداة دعوة القائم بأعمال الرئيس الأوكراني، ألكسندر تيرتشينوف، القوات الحكومية، ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، إلى شن هجوم جديد ضد "المتمردين الموالين لروسيا"، فضلاً عن تلويح واشنطن، على لسان وزير خارجيتها، جون كيري، اليوم الأربعاء، بفرض المزيد من العقوبات على موسكو، في حال عدم التزامها بتخفيف التوترات في المناطق الشرقية بأوكرانيا.

إلى ذلك، نقلت وكالة "أسوشيتد برس"، عن مسلحين أوكرانيين موالين لروسيا، إقرارهم باحتجاز الصحافي الأميركي، سيمون أوستروفسكي، الذي يقوم بتغطية الأزمة في أوكرانيا، منذ أسابيع.

وأكدت المتحدثة باسم الانفصاليين في مدينة سلوفيانسك، ستيلا خوروشيفا، أن أوستروفسكي محتجز في الفرع المحلي لجهاز الأمن الأوكراني، الذي استولوا عليه قبل أكثر من أسبوع.

يشار إلى أن الموالين لروسيا، والذين يحتلون مراكز شرطة ومبان عامة أخرى في شرق الأوكرانيين، منذ أكثر من أسبوع، يتحدون الاتفاق الذي وقعت عليه كل من روسيا وأوكرانيا الأسبوع الماضي، والذي يدعو كل الأطراف في أوكرانيا إلى إلقاء السلاح وإخلاء المباني العامة.

المساهمون