لافروف يزور الإمارات وسلطنة عمان مطلع الشهر المقبل

29 يناير 2016
روسيا تدشن محادثات شاملة بزيارة وزير خارجيتها للشرق الأوسط(Getty)
+ الخط -

يتوجّه وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، مطلع فبراير/شباط المقبل إلى الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان، لبحث قضايا الحوار السياسي والتعاون الثنائي، بما في ذلك مجال الطاقة والأوضاع في سوق النفط.

وقالت الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة، إنه "خلال الفترة من 1 إلى 3 فبراير/شباط، سيقوم وزير الخارجية الروسية، سيرغي لافروف، بزيارة إلى الشرق الأوسط تشمل الإمارات وسلطنة عمان".

وأشارت إلى أن لافروف سيلتقي في أبوظبي مع ولي العهد، محمد بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية عبد الله بن زايد آل نهيان، وفي عمان مع نائب رئيس الوزراء فهد بن محمود آل سعيد، ووزير الخارجية يوسف بن علوي.

اقرأ أيضاً: تحركات موسكو في سورية تشكل خطراً على العمليات الأميركية

ومن المقرر أن تشهد الزيارة إلى عمان التوقيع على اتفاقية إعفاء حاملي جوازات السفر الدبلوماسية والخاصة من تأشيرات الدخول بين روسيا وعمان.

وأوضحت زاخاروفا، أن جدول أعمال المحادثات في الإمارات وعمان سيشمل قضايا، منها "مواصلة الحوار السياسي المنتظم، وزيادة حجم التبادل التجاري والشراكة الاستثمارية، وأيضاً مناقشة المشاريع المشتركة الواعدة في مجالات مثل الطاقة والميتالورجيا والصناعة".

وأكدت أن المحادثات ستتطرق أيضاً إلى "الوضع في السوق العالمية لموارد الطاقة، إذ لا تزال هناك مهمة ملحة للحد من تذبذبات وضمان مستوى عادل لأسعار الهيدروكربونات، وتحقيق توازن مستدام بين الطلب والعرض".

اقرأ أيضاً: ضيوف موسكو في لوزان... "معارضون" بمعايير روسيا والنظام السوري

المساهمون