لاعب من أصول جزائرية للعربي الجديد: حُلمي الانضمام للمنتخب
04 سبتمبر 2020
+ الخط -

فتح صاحب الأصول الجزائرية والظهير الأيسر الواعد لنادي بوافيشتا البرتغالي، يانيس حماش، صفحة جديدة في مشواره الكروي، بعد أن قضى سنوات تكوينه مع نادي نيس الفرنسي، إذ جاء قراره ضمن إطار بحثه عن فرصة يبرز فيها قدراته لكسب مكانة مع منتخب "محاربي الصحراء".

وتحدّث حماش في حوار، خصّ به "العربي الجديد"، عن تفاصيل تخصّ مشواره الحالي وطموحاته مع ناديه، مؤكداً عزمه على الالتحاق بالمنتخب الجزائري، وسط شكوك تساور لاعبين آخرين من مزدوجي الجنسية، على غرار نجم أولمبيك ليون،حسام عوار، الذي اختار اللعب مع فرنسا.

فضّلت الانتقال صوب الدوري البرتغالي رغم تألّقك في تحضيرات نادي نيس مؤخراً، لمَ يعود السبب؟
شكراً على استضافتي بموقعكم، أما بخصوص قراري فقد فضّلت الانتقال إلى بوافيشتا لأنّه نادٍ طموح ويتطور بشكلٍ متواصل في هذه الفترة، فهم يضعون الثقة في المواهب الشابة كما هو الحال في نادي نيس، لكن عندما تأكّدت بأنني لن أشارك باستمرار مع النادي الفرنسي، قررت الرحيل لأن هدفي هو اللعب، أنا شاب وما زال ينتظرني الكثير من العمل، وأساس هذا هو لعب المباريات بكثرة.
هل هناك إمكانية لعودتك إلى الدوري الفرنسي مستقبلاً؟ 
فضلاً عن أن فريقي سيمنحني فرصة اللعب، فإن الدوري البرتغالي متابع جداً من قبل كشافي المواهب، وإسبانيا قريبة من هنا وهذا من الممكن يفتح لي أبواباً أخرى، وطبعاً سأكون سعيداً بالعودة إلى الدوري الفرنسي وهي من أهدافي، لكن مع فريق يقدم لي مشروعاً جيداً، ولو أن تركيزي  اليوم كلّه مع فريقي الجديد وسأسعى لتحقيق النجاح معه.

تمثيل المنتخب الجزائري سيتوجب عليك العمل كثيراً، وسيلزمك الكثير من التضحيات والشجاعة

هل وصلك اتصال من المدرب بلماضي أو اتحاد الكرة من أجل تمثيل الجزائر؟
اتصل بي المسؤول عن منتخبات الفئة السنية وليس جمال بلماضي شخصياً، ولا شك أنني مهتم بتمثيل الجزائر لأن هذا يبقى حلمي، فحمل قميص المنتخب يبقى فخراً بالنسبة لي ولعائلتي، سأنتظر قائمة اللاعبين ولكن بما أن ذلك لم يحدث، فلا فائدة من الحديث عنه كثيراً، لكن سأقبل تمثيل بلدي بكلّ سعادة.

بما أنّك مرتبط بالجزائر فلا شكّ أنّك عشت أمم أفريقيا 2019 على الأعصاب؟
كانت أوقاتاً صعبة وستبقى محفورة في ذهني، فلقد عشنا ضغطاً كبيراً طيلة تلك المباريات، وبصفتي مشجعاً جزائرياً فقد كنت فرحاً جداً بتحقيق اللقب، لأن منتخبنا استحق ذلك بفضل العمل الكبير الذي قدّمه الجميع في المنتخب.

لعبت إلى جانب الجزائريَين بوداوي وعطال، هل تراهما قادران على الذهاب بعيداً؟
إنهما لاعبان كبيران حقاً، وأتمنى لهما التوفيق والكثير من النجاح، مع نيس أولاً حيث هما موجودان، لكن من الأكيد أنهما قادران على اللعب في أندية كبيرة، بفضل مستواهما على أرضية الميدان وخارجها.

عطال يبقى مطلوباً عند العديد من الأندية، أي دوري ترى أنه يناسبه أكثر؟
بإمكان يوسف عطال اللعب في جميع الدوريات، إنّه لاعب يمتلك القدرة على الانسجام بسرعة، ولقد أكّد ذلك في مشواره، ولا يزال كذلك مع نيس، أتمنى أن أراه في الدوري الإسباني، لكنه يبقى حراً في خياراته.

سجّل غويري بداية قوية في الدوري الفرنسي، أترى أنه قادر على الثبات بنفس المستوى؟
أمين صديقي وهو شخص رائع، كما أنّه لاعب مميز جداً، إذ أبان قدراته العالية للجميع، خاصة قوته أمام المرمى وحسه التهديفي العالي، وبهذه المناسبة أتمنى له أن يحافظ على نفس النسق، لأنّه يستحق ذلك فعلاً.

كرة عربية
التحديثات الحية

حسام عوار قرر اللعب للمنتخب الفرنسي، رأيك في ذلك؟
لا أستطيع الحكم على قراره فلقد اختار مستقبله الدولي وانتهى الأمر، علينا أن نحترم ذلك، لكنه يبقى لاعباً ممتازاً وفضّل اللعب مع فرنسا على الجزائر، وهو خياره شخصي ولا دخل لي فيه.

اشترط بلماضي على مزدوجي الجنسية إظهار استعدادهم للعب مع الجزائر قبل دخول حساباته، ما رأيك بما قاله؟ 
أوافق رأيه تماماً، لتمثيل المنتخب الجزائري سيتوجب عليك العمل كثيراً، وسيلزمك الكثير من التضحيات والشجاعة لتصل إلى هذا المبتغى، لأن المنتخب ليس مثل النادي، لأنك ستمثل بلداً بأكمله ولن ينال هذا الشرف إلا من يستحقه.

أكيد أن طموحك هو الوجود مع الجزائر في كأس العالم 2022 بقطر؟ 
طبعاً هذا هو حلمي الأكبر، يجب أن أعمل وأتجاوز المراحل بتأن لأصل لهذا الهدف، وسأوفّر كل الظروف من أجل تحقيقه، ولو أنه من السابق لأوانه الحديث عن هذا قبل إظهار أنني أستحق ذلك بفرض نفسي في فريقي.

المساهمون