لاعب فضّل الجزائر على غيرها...سفير تايدر

29 فبراير 2016
تايدر ولد في فرنسا لأب تونسي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يتألق النجوم العرب بشكل كبير في الآونة الأخيرة بالملاعب الأوروبية، رغم أن كثيرين منهم ما زالوا في عمر صغير، أحد هؤلاء الذين عرفهم الجميع على الساحة الدولية والعربية، هو لاعب خط الوسط، سفير سليتي تايدر، والذي ولد في مثل هذا اليوم 29 فبراير/شباط من عام 1992، واليوم يبلغ عامه الرابع والعشرين.

تايدر ولد في مدينة كاستريس بفرنسا، وهو من أصول تونسية، ويلعب لصالح منتخب الجزائر، ويحمل ثلاث جنسيات، هو فرنسي لأنه ولد هناك، وتونسي نسبة لوالده، وجزائري بسبب أمه، وهو الذي أثيرت حوله قضية كبيرة ومشاكل عدة، حين أراد منتخب الخضر ونسور قرطاج ضمه لتمثيل ألوان المنتخب الوطني، لكنه في النهاية اختار الجزائر، بعد أن أطلعه المدرب هاليلوزيتش آنذاك، على مشروع الخضر المستقبلي حينما زاره في بولونيا.

تايدر بدأ بلعب كرة القدم سنة 1998 حين كان عمره 8 سنوات صحبة نادي كاسترين أف سي، وبقي في الفريق حتى 2006، ثم انضم لنادي ألبي (2006-2008)، وبعدها التحق بنادي غرينوبل، والذي وقّع معه أول عقد احترافي يوم 10 يوليو 2010 لمدة ثلاث سنوات، وشارك في أول لقاء معه في العام عينه أمام نادي مارسيليا.

وفي سنة 2011 حدثت بعض المشاكل المالية مع ناديه الفرنسي، فانضم إلى بولونيا الإيطالي، وخاض أول لقاء معه في 16 يناير من عام 2012، وتعادل يومها فريقه مع نادي نابولي بنتيجة 1-1، وبقي في الفريق حتى 2013، حيث انضم بعدها إلى نادي إنتر ميلان بعقد يمتد لأربع سنوات مقابل 5.5 ملايين يورو، وخاض أول لقاء بقميص النيراتزوري يوم 26 أغسطس، وانتصر الفريق على نادي جنوا.

وفي 6 أغسطس من عام 2014، انتقل سفير تايدر إلى الدوري الإنجليزي لكرة القدم، بعقد إعارة إلى نادي ساوثامبتون، مقابل انضمام داني أوزفالدو لإنتر بذات الطريقة، ولعب لقائه الأول بعد انضمامه بثلاثة أيام، خلال ودية باير ليفركوزن حين دخل مكان جيمس واردبروزي في الدقيقة 61.

انتهى عقد تايدر يوم 1 سبتمبر من عام 2014 مع النادي الإنجليزي، فعاد إلى الدوري الإيطالي من بوابة ساسولو، لكن المشاركة الأولى له مع الفريق لم تكن طيبة، حيث دخل بديلاً في الشوط الثاني، وخسر فريقه أمام إنتر بنتيجة 7-0 في السان سيرو. وفي 31 أغسطس عاد إلى بولونيا وما زال مستمراً مع الفريق حتى الآن.

مشاركته الأولى بقميص الجزائر كانت يوم 26 مارس 2013 أمام منتخب بنين لحساب الجولة الثالثة من تصفيات كأس العالم 2014 بالبرازيل، وانتهت المباراة بانتصار المنتخب الجزائري بنتيجة 3-1 وساهم تايدر في فوز الخضر، واختير أفضل لاعب في المباراة، ودخل قلوب الجماهير الجزائرية بسرعة، كما شارك في كأس العالم 2014 التي أقيمت في البرازيل.

اقرأ أيضاً:إنريكي يُعادل رقم مدرب "ملكي" صمد 27 سنة!

المساهمون