كيف تغرد بطريقة صحيحة؟

03 ديسمبر 2015
تقديم الإحصاءات والمعلومات والنصائح غالبا يحظى بتفاعل كبير(Getty)
+ الخط -
إذا كنت لازلت تبحث وتتساءل عن ماهية الطريقة المُثلى لكتابة تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، فهذا أمرٌ بالفعل بالغ التعقيد وليس بالسهولة التي تظن، إلا أن هُناك بعض النصائح التي أجد أنها يمكن أن تكون معيناً ومساعداً لك في إثراء حسابك بالتغريدات الأفضل، والتي في الغالب ستحظى باستحسان متابعيك وإعادة تغريدها وانتشارها.


كن كما أنت.. لا تتصنع
التصنع أصبح سمة أساسية على مواقع التواصل الاجتماعي، وأبرز ما تكون عليه من مستخدمي "تويتر"، ضع نصب عينيك دائما أن متابعيك على هذا الموقع هم "بشر" مثلك تماما، لذلك تعامل أنت كذلك وابتعد عن الملائكية والعيش في المدينة الفاضلة، وضع في بالك دائما أن من يتابعك على تويتر أذكياء جدا، ويستطيعون تمييز الحقيقي من المزيف، فاحرص على أن تكون على طبيعتك وبأسلوبك المعتاد.

"نحن".."لنا".."كلنا"
احرص بين الفينة والأخرى على أن تخاطب متابعيك في تغريداتك بصيغة الجمع، ستصنع فرقا كبيرا للغاية وستشعرهم بمدى قربك منهم، سيشعرون بأنك تكلمهم بشكل مُباشر، إياك أن تتحول إلى روبوت يغرد بذات الطريقة الجافة، خسارة متابع تويتر تحدث بسهولة، وأول أسباب ذلك هو شعوره بأن حسابك أصبح أشبه بآلة تغرد وليس إنسانا.

اسأل سؤالاً
من أكثر الأساليب المستخدمة والتي تحظى بتفاعل كبير جدا هو ابتداء تغريدتك بسؤال يستفز المتابع ويجعله يتوقف عندها، وبطبيعة الحال ابتعد عن الأسئلة التي تكون إجابتها "بنعم" أو "لا"، فعلى سبيل المثال يمكنك تغريد هذا الموضوع بطريقتين؛ يمكنك أن تقول: "الطريقة المثلى للتغريد عبر حسابك الشخصي على تويتر وترفق معه الرابط" أو يمكنك أن تستفز متابعيك بسؤالهم: "ما هي الطريقة المُثلى للتغريد بطريقة صحيحة؟ وترفق معه الرابط" ولعلك تجد الفرق.

معلومة.. إحصاءات.. نصائح
إن تقديم الإحصاءات والمعلومات والنصائح غالبا يحظى بتفاعل كبير، ويكون سببا في انتشار أكبر لتغريدتك، استخدام الأرقام والمعلومات الغريبة والمثيرة غالبا ما يصنع فارقا كبيرا جدا في مستوى التفاعلية على تغريداتك، وضع في بالك أن مستخدمي تويتر في تعطش دائم للثلاثي الناجح (معلومات، إحصاءات، نصائح) مع الملاحظة المهمة أن تفرق بين النُصح والتنظير، ولا تنس أن تبدأ بنفسك.

لا تبالغ في استخدام الهاشتاغ
استخدامك لأكثر من 4 هاشتاغات في التغريدة الواحدة أمر مزعج للغاية، بل له نتيجة عكسية ويعطي مؤشرا بأنك مغرد مبتدئ في هذا العالم، واحدة أو اثنتان تعطي نتائج رائعة، حاول أن تضمنها في سياق التغريدة، واحرص على اختيار الهاشتاغات التي تحظى بتفاعل كبير، وفي حال لم يتسن لك وضعها ضمن السياق، ضعها في آخر التغريدة.

استخدم "المنشن"
في حال كنت تغرد لمحتوى يخص شخصا آخر، أو شخصية معروفة، من الجيد أن تقوم بعمل إشارة أو الـ"منشن" له في تغريدتك، وهذا قد يكون سببا بقيام هذا الشخص بإعادة مشاركة تغريدتك عبر حسابه، أضف إلى ذلك أنها تضعك ضمن قائمة المغردين الموثوق بهم لدى متابعيك، وتعطيهم الفرصة للتعرف على صاحب المصدر للتعرف إليه والربط بينه وبين المعلومات المنسوبة له.

لا تربط حساب تويتر بفيسبوك
إياك أن تربط حساب تويتر بفيسبوك، بمعنى أن يتم تغريد ما تقوم بنشره عبر حسابك على فيسبوك بشكل آلي على تويتر، البعض يعتقد أنه بذلك يوصل رسالته إلى جمهور تويتر أيضا، ولا يدرك أن كل منصة لها طريقتها الخاصة تختلف عن الأخرى، كما أن البعض يتخذ من هذا أسلوبا لكل تغريداته، فيصبح حسابه في معظمه روابط لموقع فيسبوك، وهو ما يعطي نتيجة سلبية أقلها أن من يتابعك لن يقف عند تغريدتك مجددا لأنه يعلم مسبقا أن ما تحتويه هو رابط لفيسبوك وقد يلغي المتابعة.

لا تغرد من أجل أن تغرد
تويتر مساحة مميزة لنشر أفكارك بشكل سريع ومكثف، حقيقة هي نعمة بين يديك، ومتابعوك هم أمانة لديك، لا تغرد من أجل الأرقام وزيادة المتابعين فقط، غرد كإنسان يحمل همّا وهدفا حقيقيا ويسعى لإيصاله، "لا تغرد من أجل أن تغرد" دون إدراك لما تحتويه تغريداتك، تويتر أصبح مليئاً جدا بما هب ودب، احرص على أن تكون مختلفا وأن تصنع من الـ 140 حرفا فكرة تستحق الوقوف عندها.

(سورية)