كيري في بغداد بعد عمان

23 يونيو 2014
من محطته المصرية (بريندان سمايلوسكي/فرانس برس/getty)
+ الخط -

انتقل وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الى بغداد صباح اليوم الاثنين، آتياً من عمان وقبلها مصر، ضمن جولة إلى المنطقة يتقدّم جدول أعمالها الأزمة العراقية الساخنة، التي شارفت على أن تطيح رئيس الحكومة نوري المالكي، بعد سيطرة الفصائل المسلحة المناوئة له على أكثر من 40 في المئة من مساحة بلاد الرافدين.

ويتوقع أن يلتقي كيري المالكي، إضافة الى مسؤولين عراقيين آخرين. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي، إن كيري "يناقش التحركات الأميركية الجارية لمساعدة العراق وهو يتصدى لهذا الخطر، ويحث الزعماء العراقيين على التحرك بأقصى سرعة ممكنة لتشكيل حكومة تمثل مصالح العراقيين".

وفي عمان، كان قد أجرى كيري، مباحثات مع نظيره ناصر جودة، مساء أمس الأحد. وقالت وكالة الأنباء الأردنية "بترا"، إن المسؤولين شددا على ضرورة إيجاد مسار سياسي في العراق يشمل جميع الجهات لإنهاء الأسباب التي أدت الى "الوضع الخطير"، كما بحثا "العلاقات الثنائية وآخر التطورات والمستجدات في المنطقة لا سيما الأزمة السورية وتطورات الأوضاع في العراق ومفاوضات السلام المتعثرة وسبل إحيائها".

ونقلت "بترا" عن جودة أمله في أن "تعمل الأطراف كافة في العراق الشقيق على تحقيق الوئام والتوافق الوطني الحقيقي عبر مسار سياسي يشمل جميع الأطراف ومكونات الشعب العراقي كافة، وصولاً الى إنهاء كل الأسباب التي أفضت إلى الوضع الخطير في العراق". كما أكد المسؤولان أهمية "تضافر جهود جميع الأطراف ذات العلاقة والمجتمع الدولي لمواجهة التطورات التي يمر بها العراق والتي تهدد أمن المنطقة كلها".

ولم تحدّد وزارة الخارجية الأميركية جدول زيارة كيري إلى المنطقة، غير إنها قالت إن الأخير يزور من 22 إلى 27 يونيو/حزيران الأردن وبلجيكا وفرنسا لإجراء "مشاورات مع شركاء وحلفاء حول الطريقة التي يمكننا فيها المساهمة في أمن واستقرار العراق وتشكيل حكومة جامعة فيه".  

المساهمون