كيري:عدم مساعدة الأكراد في عين العرب أمر غير مسؤول

20 أكتوبر 2014
كيري يحشد الآسيويين ضد "داعش" (بي اسيومو/فرانس برس)
+ الخط -
أوضح وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، اليوم الإثنين، أنّ الولايات المتحدة أبلغت تركيا أن تقديم أسلحةٍ للأكراد السوريين، الذين يقاتلون تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) قرب مدينة عين العرب السورية، جاء استجابة لأزمةٍ، ولا يُمثّل تغييراً في السياسة الأميركية.


واعتبر كيري أنّ "عدم مساعدة الأكراد في قتالهم ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في بلدة عين العرب (كوباني) على الحدود بين سورية وتركيا، أمر غير مسؤول"، مشيراً إلى أنّ "واشنطن تدرك التحدّيات التي تواجهها تركيا، في ما يتعلق بحزب (العمال الكردستاني)، الذي تحظّره أنقرة".


وقد قامت الطائرات الأميركية بإلقاء الأسلحة من الجوّ، بعد أن رفضت أنقرة نقل تلك الأسلحة برّاً إلى المقاتلين الأكراد، الذين يدافعون عن عين العرب، بسبب ارتباطهم بحزب العمال الكردستاني التركي، الذي تعتبره أنقرة
إرهابياً".

وأضاف كيري: "لقد قمنا كتحالف بجهدٍ لإضعاف وتدمير تنظيم (الدولة الإسلامية)، الذي يقاتل بأعداد كبيرة في هذا المكان المسمّى (كوباني)"، آملاً بأن "يواصل الأكراد، الذين أثبتوا أنّهم مقاتلون أشداء وبواسل، قتالهم".

وكان وزير الخارجية الأميركي قد وصل إلى إندونيسيا، لحضور مراسم تنصيب الرئيس جوكو ويدودو، اليوم الإثنين، ساعياً إلى الحصول على مزيد من المساعدة من زعماء دول جنوب شرق آسيا، في الجهود التي تقودها الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" في سورية والعراق.

المساهمون