كورونا يعود بقوة في السعودية ويصيب 21 شخصاً

16 اغسطس 2015
بلغت الإصابات بالمرض منذ اكتشافه 1092 حالة (الصحة السعودية)
+ الخط -
عاد فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا)، لينتشر مجددا في السعودية بعد أشهر من حالة الركود، وأعلنت وزارة الصحة السعودية تسجيل 21 حالة في الأسبوع الماضي فقط.


وقال بيان الوزارة أن الحالات الجديدة من بينها 20 حالة في الرياض، وحالة واحدة في أبها، تم تسجيلها خلال الفترة من 9 -15 أغسطس/آب 2015.

ويقترب عدد الحالات المصابة، من العدد الذي سجل في الأسبوع الثاني من شهر فبراير/ شباط الماضي، الذي يعتبر الأكثر إصابة بالمرض بـ25 حالة، وهو ما يثير القلق من كون الفيروس ما زال قويا وقادرا على حصد المرضى والوفيات، على الرغم من محاولة السيطرة عليه لأكثر من ثلاث سنوات.

وبينت الوزارة أنه تم فحص 844 عينة لفيروس كورونا في مختبرات وزارة الصحة خلال نفس الفترة، واشتملت الحالات المؤكدة بالإصابة على عدد 5 حالات في مستشفيات وزارة الصحة، وحالة من القطاعات الصحية الأخرى.

وبالإصابات الجديدة، يصل عدد الحالات المؤكدة منذ بداية اكتشاف المرض إلى 1092 حالة، تماثل منها للشفاء 588 حالة بنسبة 54.8 في المائة، فيما لا يزال عدد 25 حالة تحت العلاج، بالإضافة إلى 4 حالات معزولة منزليا، بينما توفي 475 مريضا متأثرا بالمرض.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة أن مركز القيادة والتحكم سيواصل جهوده على مدار الساعة، من خلال القيام بأعمال الترصد الوبائي والتأكد من التزام كافة المنشآت الصحية الحكومية والخاصة، بتطبيق إجراءات مكافحة العدوى.

كما أوضحت الوزارة أنها ستواصل تنسيقها مع وزارة الزراعة لتنفيذ الحملات التوعوية بفيروس كورونا، في أماكن تجمع الإبل والمخالطين لها من الملاك والمربين، لتوخي الحذر والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل.

اقرأ أيضاً: "كورونا": الأعراض والوقاية... والأمل في العلاج

وانتقد مختصون في الشأن الصحي السعودي، عودة الفيروس بقوة، وعدم قدرة وزارة الصحة السعودية على السيطرة على الفيروس لأكثر من ثلاث سنوات، مقارنة بالوضع في كوريا الجنوبية التي نجحت في السيطرة عليه في أقل من شهرين فقط.

وكانت كوريا الجنوبية أعلنت قبل نحو أسبوعين السيطرة على فيروس كورونا الذي حصد 36 ضحية على أراضيها، وألحق أضرارا فادحة بالسياحة والاستهلاك في رابع اقتصاد آسيوي، بعد أكثر من شهرين من ظهور أول حالة إصابة وانتشار الفيروس في بعض المستشفيات.

ويقول استشاري الأمراض المعدية والفيروسية نجيب الزيادي، إن من الضروري أن تستفيد السعودية من الطريقة الكورية، موضحا: "عندما بدأ المرض يتفشى في كوريا الجنوبية، سمعنا أن وزارة الصحة السعودية أرسلت فريقا طبيا لمساعدة الكوريين على السيطرة عليه، أعتقد أنه يجب أن يحدث العكس الآن، وأن تستفيد السعودية من الطريقة الكورية في السيطرة على المرض، فبعد ثلاث سنوات ما زلنا نشاهد المرض قويا وقادرا على إحداث إصابات كثيرة في أسبوع واحد فقط".

اقرأ ايضاً: "الصحة" السعودية ترد على اتهامات عائلة أصيبت بفيروس كورونا

دلالات