كندا توافق على استهلاك وبيع سمك سلمون معدل وراثياً

20 مايو 2016
مخاوف من استهلاك هذا النوع من الأسماك (Getty)
+ الخط -
وافقت كندا على استهلاك وبيع نوع من سمك السلمون معدل وراثياً ليصبح أول سمك من نوعه يعلن أنه آمن للاستهلاك الآدمي في البلاد. حسب ما أعلن عنه مسؤولون أمس الخميس.

وجرت الموافقة على استزراع هذا السلمون في الولايات المتحدة للاستهلاك الآدمي العام الماضي، لكن الأمر ظل مثاراً للجدل من ذلك الحين.

وأقام مدافعون عن البيئة دعوى قضائية ضد الجهات الصحية الأميركية في وقت سابق هذا العام في محاولة لإلغاء الموافقة.

وقالت وكالة الصحة ووكالة التفتيش الغذائي في كندا إنهما وجدتا أن سمك السلمون المعدل وراثيا "اكو-إدفانتدج" -الذي أنتجته شركة "أكواباونتي تكنولوجيز" ومقرها ماساتشوستس-آمن ومغذٍ مثل السلمون التقليدي. وهذا أول نوع معدل وراثيا تتم الموافقة على استهلاكه في كندا.

وقالت الوكالتان إن الحكومة أجرت التقييمات العلمية النهائية اللازمة للسماح ببيع هذا النوع من السلمون في البلاد. ولن تكون هناك شروط إرشادية خاصة للاستهلاك إذ لا توجد مخاوف تتعلق بالصحة والسلامة بشأنه.

وأعربت جماعات نشطاء عن مخاوفها عقب الموافقة على استهلاك هذا النوع من الأسماك قائلة إنه يتعين على الحكومة وضع إرشادات إجبارية لجميع الأغذية المعدلة وراثيا.

وجرى إنتاج السلمون المعدل وراثيا بحقن نوع من السالمون الأطلسي بهرمون للنمو مأخوذ من نوع لأسماك السلمون يعيش في المحيط الهادئ، ما جعل النوع المعدل أسرع نموا مقارنة بالأسماك التقليدية.

 

المساهمون