كرواتيا تعلن بلوغ أقصى قدراتها في استيعاب اللاجئين

18 سبتمبر 2015
مهاجرون في محطة توفارنيك الكرواتية للقطارات (GETTY)
+ الخط -


صرّح وزير الداخلية الكرواتي رانكو أوستويتش، اليوم الجمعة، أنّ قدرات كرواتيا على استقبال المهاجرين "بلغت حدها الأقصى" بعد دخول 13 ألفا منهم إلى أراضيها منذ صباح الأربعاء.

وأوضح الوزير الكرواتي في حديث تلفزيوني، "سجلنا حتى الآن 13 ألف مهاجر على أراضي كرواتيا، وهذا العدد يدل على أن قدراتنا على الاستقبال بلغت حدها الأقصى". وكان المهاجرون قد واصلوا التدفق بالآلاف، أمس الخميس، إلى كرواتيا، حيث أعلنت السلطات أنها لم تعد قادرة على الاستيعاب. وقررت إغلاق سبعة من معابرها الحدودية الثمانية مع صربيا "حتى إشعار آخر".

وأفادت وزارة الداخلية الكرواتية، مساء الخميس، بأن أكثر من 11 ألف لاجئ دخلوا الأراضي الكرواتية من صربيا منذ صباح الأربعاء. 

وبعد إغلاق الحدود مع صربيا، أعلن رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أنه يعتزم الآن بناء حواجز على الحدود مع رومانيا وكرواتيا.

ورد رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رنزي في انتقاد واضح للمجر أن الاتحاد الأوروبي "ولد لهدم الجدران وليس لبنائها".

إلى ذلك، يعقد الاتحاد الأوروبي اجتماع قمة في 23 سبتمبر/أيلول في بروكسل غداة لقاء لوزراء الداخلية، على ما أعلن رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أمس الخميس.

كما أعلنت الدنمارك الخميس أنها توافق طوعاً على استقبال 1000 مهاجر من أصل 120 ألفا يريد الاتحاد الأوروبي توزيعهم على دوله، كذلك أعلنت البرتغال استعدادها لاستقبال 2000 لاجئ إضافي، ما يرفع العدد الإجمالي للمهاجرين في البلاد إلى 3500.

هذا ووصل حوالي نصف مليون شخص قادمين بشكل أساسي من الشرق الأوسط وأفريقيا هذه السنة إلى الاتحاد الأوروبي، هرباً من الحرب والبؤس، بعد رحلات طويلة ومحفوفة بالمخاطر.

اقرأ أيضاً: الدنمارك تفتح ممراً لعبور اللاجئين سيراً على الأقدام