كردستان تتخوّف من إيقاف حركة الطيران بسبب الصواريخ الروسية

21 اغسطس 2016
التدخّل الروسي يزعج بالمنطقة (صفين حامد/ فرانس برس)
+ الخط -

تتوقع سلطات مطاري أربيل والسليمانية بإقليم كردستان العراق، بين الفينة والأخرى تلقي إشعار وقف الرحلات الجوية من وإلى المطارين من قبل سلطة الطيران المدني العراقية، بسبب مرور صواريخ روسية من أجواء العراق نحو أهداف في سورية.

وقالت مديرة مطار أربيل، تلار فائق، في تصريحات صحافية "لم نتلق تعليمات رسمية بإيقاف الرحلات، ومنذ نشر أخبار عن هجمات عبر أجواء العراق اتصلنا عدة مرات بسلطة الطيران المدني العراقية ببغداد، التي أبلغتنا بعدم وجود أي إجراءات لوقف الرحلات من وإلى إقليم كردستان بعد".

من جانبه، قال مدير مطار السليمانية، طاهر عبد الله، إن الرحلات لم يتم إيقافها حتى الآن، مضيفاً في تصريح صحافي "لم تبلغنا سلطة الطيران المدني العراقية بالإيقاف، لكننا قلقون من صدور أوامر بغلق أجواء كردستان مجدداً".

وسبق أن تم إغلاق أجواء إقليم كردستان العراق أمام الطيران مرتين، الأولى في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني 2015 ودامت 48 ساعة، والمرة الثانية يوم 6 ديسمبر/كانون الأول 2015 واستمرت أيضاً ليومين بسبب إطلاق روسيا صواريخ على أهداف في سورية عبر الأجواء العراقية.

ونشرت تقارير صحافية اليومين الماضيين معلومات عن عزم روسيا على شن هجمات كبيرة بالصواريخ والمقاتلات على أهداف قالت إنها لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وفصائل المعارضة بسورية انطلاقاً من قواعد في إيران.

وألحق توقف الرحلات من وإلى مطارات إقليم كردستان خسائر بهذا القطاع كونها المنفذ الرئيسي للتواصل مع العالم الخارجي بعد الاضطرابات التي أخذت تتفاقم في جنوب شرق تركيا، ما يعقد استعمال الطريق البري إلى تركيا، وكذلك صعوبة المرور بالأراضي السورية وحتى الانتقال براً إلى العاصمة بغداد بسبب الهجمات التي تؤثر على طريق المرور بين إقليم كردستان ووسط البلاد.