كردستان العراق يطرح مناقصة لإنشاء 3 مصافٍ نفطية

19 سبتمبر 2015
مصفاة نفط في كردستان العراق (أرشيف/الأناضول)
+ الخط -
أعلنت وزارة الثروات الطبيعية في إقليم كردستان العراق، اليوم السبت، عن طرح مناقصة لإنشاء ثلاث مصافٍ لإنتاج المشتقات النفطية على الشركات، وذلك لسد حاجة السوق من المشتقات، وفي أعقاب إغلاق عدد كبير من المصافي غير القانونية.

وقالت وزارة الثروات في بيان صحافي، وصل "العربي الجديد" نسخة منه، إن:"الوزارة تعلن عن طرح ثلاث فرص لإنشاء ثلاث مصافي للنفط عن طريق الاستثمار في إقليم كردستان وذلك بهدف سد الحاجة المحلية من المشتقات النفطية".

وتضمن الإعلان الشروط والمواصفات المطلوبة في المصافي الثلاث، ودعت الشركات المختلفة إلى تقديم طلبات لإقامتها.

وكانت وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم قد قررت، الأسبوع الماضي، إغلاق 164 مصفاة نفطية صغيرة، قالت إنها غير قانونية ولا تلبي شروط الوزارة في الحفاظ على البيئة وجودة الإنتاج.

ويعاني إقليم كردستان من نقص في المشتقات النفطية وخاصة بنزين السيارات، وهو ما يتسبب بأزمة بين حين وآخر ما يدفع بالسلطات إلى استيراد هذه المادة من الخارج، كما يزيد سعر اللتر الواحد من المشتقات النفطية باختلافها بين مناطق نفوذ الحكومة العراقية ومناطق إقليم كردستان ويصل الفرق بالنسبة لبنزين السيارات إلى 250 ديناراً (20 سنتاً).

وترغب وزارة الثروات في سد حاجة السوق من المشتقات النفطية وإدخال مصاف حديثة للعمل لتحل محل تلك الصغيرة التي أُغلقت.

وتفاقمت أزمة المشتقات في إقليم كردستان، وحتى في مناطق تقع ضمن نفوذ الحكومة العراقية، بعد سيطرة مسلحي تنظيم "داعش" على مناطق واسعة من العراق العام الماضي، وخصوصاً بعد وقوع مصفاة بيجي وسط البلاد، والتي تعد إحدى كبريات المصافي في العراق، تحت سيطرة المسلحين.


اقرأ أيضاً: سلطات كردستان العراق تغلق 164 مصفاة نفطية

المساهمون