كتالونيا: اتفاق أبرز حزبين استقلاليين على انتخاب بوتشيمون رئيساً

17 يناير 2018
+ الخط -
أعلن أبرز حزبين استقلاليين في كتالونيا، مساء الثلاثاء، أنهما اتفقا على انتخاب كارليس بوتشيمون رئيساً للإقليم، في خطوة تهدد بتصعيد التوتر مع مدريد التي حذرت مسبقاً من أنها ستبقي على سيطرتها المباشرة على الإقليم إذا حاول رئيسه السابق إدارته مجدداً من منفاه في بلجيكا.

وقالت قائمتا "معاً من أجل كتالونيا" (يسار وسط) و"اليسار الجمهوري الكتالوني"، في بيان مشترك، إنهما "متفقتان على دعم ترشيح كارليس بوتشيمون لرئاسة إقليم كتالونيا"، ولم يوضح الحزبان في بيانهما ما إذا كان الاتفاق يعني أن انتخاب بوتشيمون وتنصيبه سيحصلان من دون اضطراره للعودة إلى إسبانيا حيث صدرت بحقه مذكرة توقيف قضائية. وبوتشيمون هو المرشح المفضل لدى الانفصاليين لقيادة كتالونيا مجدداً بعدما فازت الأحزاب المؤيدة للاستقلال بأغلبية مطلقة في الانتخابات الإقليمية في ديسمبر/كانون الأول.

وليتم انتخابه رئيساً لكتالونيا يتعين على بوتشيمون نظرياً أن يكون حاضراً في برلمان الإقليم أثناء جلسة التصويت، إلا أنه يريد أن يظهر عبر الفيديو أو أن يكتب خطاباً يتلوه شخص آخر. وفي حال تم السماح بذلك وهو ما يستبعده خبراء قانونيون، فسيتولى بوتشيمون الحكم من بلجيكا وقد يحاول إدارة الإقليم عن بعد.


(فرانس برس)