قوات روسية تدخل مطار القامشلي بريف الحسكة

21 أكتوبر 2019
+ الخط -

دخل 50 جندياً روسياً مطار القامشلي الخاضع لسيطرة قوات النظام في ريف الحسكة، وذلك بعد تفاهم مع مليشيا "قوات سورية الديمقراطية" (قسد) المسيطرة على محيط المدينة.

وذكرت شبكة "سمارت" المحلية نقلاً عن مصادر خاصة أن الجنود دخلوا المطار في إطار التفاهم بين "قسد" من جهة وروسيا والنظام السوري من جهة أخرى، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

ويقع مطار القامشلي في ريف الحسكة قرب مدينة القامشلي، وتسيطر عليه قوات النظام، بينما تنتشر في ريف الحسكة قوات تابعة لـ"قسد".

وقبل أيام انتشرت قوات تابعة للنظام وأخرى روسية في مدينتي منبج وعين العرب بريف حلب، ومدينة عين عيسى بريف الرقة، وتل تمر بريف الحسكة.

وجاء الانتشار بعد تفاهم بين "قسد" وروسيا وقوات النظام، نص على انتشار قوات الأخيرين في المناطق الحدودية، بهدف منع وصول الجيشين التركي والوطني لها.

ومنذ انتشار القوات في تلك المدن توقف تمدد القوات التابعة لتركيا بعد سيطرتها على مدينتي تل أبيض ورأس العين ونحو 100 قرية وبلدة في محيطهما.

وتوقفت المواجهات قبل أربعة أيام بعد اتفاق تهدئة بين أنقرة وواشنطن، نص على انسحاب مقاتلي "قسد" من المنطقة الآمنة المتفق عليها بين الطرفين.

وأكدت مصادر عسكرية تركية ما أعلنته "قسد" في وقت سابق، وأشارت إلى أن المنطقة المتفق عليها تقع بين مدينتي تل أبيض ورأس العين بعمق 32 كيلومتراً.

وفي وقت سابق هدد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، باستئناف الأعمال العسكرية إذا لم تنسحب الوحدات الكردية من المنطقة الآمنة خلال الـ120 ساعة الممنوحة لها.