قوات النظام السوري تحاول التقدم في ريف اللاذقية

06 نوفمبر 2015
دمرت الفرقة الساحلية الأولى دبابة للنظام بجبل النسر (Getty)
+ الخط -

 

واصلت المعارضة السورية المسلّحة، اليوم الجمعة، معاركها ضد قوات النظام في ريف حلب الجنوبيّ، في وقت شهدت فيه محاور عدة في ريف اللاذقية مواجهات عنيفة بين الطرفين، إثر محاولات تقدّم للنظام هناك.

وقال الناشط الإعلاميّ ماجد عبد النور لـ"العربي الجديد" إنّ "اشتباكات عنيفة دارت اليوم، بين قوات النظام ومليشيات موالية لها من جهة ومقاتلي فصائل المعارضة من جهة أخرى، في محيط كتيبة الدبابات قرب قرية الوضيحي، ومحيط تلة بنجيرة جنوبيّ حلب".

ودمّر مقاتلو المعارضة، وفق عبد النور، عربة BMP للنظام، على تلة توفيق في محيط الوضيحي، إثر استهدافها بصاروخ مضاد للدروع من نوع ميتس، كما دمّروا دبابة وثلاث سيارات على تلة البنجيرة، في وقت واصل فيه الطيران الروسيّ قصف قرى وبلدات ريف حلب الجنوبيّ.

ويأتي ذلك، بعد ساعات على إعلان جبهة "النصرة" سيطرة عناصرها على تلة تينة خالد المطلة على كتيبة الدبابات، في إطار مجريات المرحلة الثانية من "غزوة تحرير ريف حلب الجنوبيّ"، والتي بدأت أمس، وأعقبها تقدم سريع للمعارضة، تمثّل بسيطرتها على تل المقبرة جنوبيّ قرية الوضيحي وتل السرو والمزارع المحيطة به.

وفي ريف حلب الشرقيّ، شهدت مدينتا الباب وتادف، الواقعتان تحت سيطرة تنظيم الدولة، قصفاً جوياً روسياً، أسفر عن قتلى وجرحى، في وقت أكّدت فيه وكالة أعماق، التابعة للتنظيم، "مقتل نحو 20 عنصراً لقوات النظام أمس، بعد وقوعهم في حقل ألغام زرعه عناصر التنظيم في تلة الطعانة".

من جانب آخر، أوضح الناشط الإعلاميّ أحمد حاج بكري لـ"العربي الجديد"، أنّ "قوات النظام شنّت اليوم هجوماً على قرية الغمام في جبل التركمان بريف اللاذقية، مدعومة بغطاء جويّ روسيّ وأرضي كثيف، وهو ما دفع مقاتلي المعارضة للانسحاب من مداخل القرية، قبل أن يتمركز جيش النظام في عدة مبانٍ هناك".

وبحسب حاج بكري، فإنّ الطرفين يخوضان مواجهات عنيفة بالأسلحة الخفيفة داخل القرية، حيث تفصل بينهما مسافة نحو مائة متر من دون أن يستطيع أي منهما السيطرة عليها بشكل كامل.

كذلك، دمرت الفرقة الساحلية الأولى دبابة للنظام في جبل النسر المحاذي لبلدة كسب في جبل التركمان، بينما قصفت كتائب "أنصار الشام" التابعة للجبهة الإسلامية مواقع وتجمعات النظام في منطقة وادي سماكوفي على محور جب الأحمر، بقذائف الهاون الثقيل.

إلى ذلك، أكد ناشطون إعلاميون لـ"العربي الجديد"، "مقتل مراسل وكالة سمارت للأنباء، وإصابة أربعة ناشطين آخرين، جرّاء استهدافهم بقذيفة مدفعية من قبل قوات النظام، على طريق تل سكيك - عطشان في ريف حماه، أثناء قيامهم بجولة ميدانية في المنطقة".


اقرأ أيضاً: قتلى بقصف على دير الزور وغارات روسيّة بريف حمص

المساهمون