قوات "سورية الديمقراطية" تتقدم في ريف الرقة

05 يناير 2016
مواجهات عنيفة شرق دمشق (Getty)
+ الخط -

 

حققت قوات "سورية الديمقراطية"، اليوم الثلاثاء، تقدّماً على حساب تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في ريف محافظة الرقة، في وقت تواصلت فيه المواجهات بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة على جبهات شرق دمشق.

وطبقاً لـ"المرصد السوري لحقوق الإنسان"، فإنّ "اشتباكات عنيفة دارت اليوم، بين تنظيم الدولة وقوات سورية الديمقراطية في ريف عين عيسى بالريف الشمالي الغربي لمدينة الرقة، وسط تقدم للأخيرة وسيطرتها على ستة قرى ومزارع في المنطقة".

وكان تنظيم "الدولة" قد شنّ في الثلاثين من شهر كانون الأول/ ديسمبر الفائت هجوماً عنيفاً على مدينة عيسى بريف الرقة الشمالي الغربيّ، أسفر وفق المرصد عن مقتل 21 عنصراً من قوات "سورية الديمقراطية"، والتي تتكون من وحدات "حماية الشعب الكردية" ووحدات "حماية المرأة" و"جيش الثوار" وفصائل "غرفة عمليات بركان الفرات" وقوات "الصناديد" وتجمع "ألوية الجزيرة" والمجلس "العسكري السرياني"، كما أوقع 23 قتيلاً في صفوف التنظيم.

وفي سياق متصل، أفادت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم "الدولة"، بأنّ 23 عنصراً من قوات النظام قتلوا خلال هجوم لعناصر التنظيم في منطقة الدوة غربي تدمر.

وأوضحت الوكالة أن دبابة لعناصر التنظيم اقتحمت بشكل مفاجئ نقطة عسكرية في منطقة الدوة وقامت بفتح النيران على عناصر النظام ودمرت سيارة رباعية الدفع مزودة برشاش، ما أحدث حالة من الارتباك في صفوف قوات النظام التي لاذ عناصرها بالفرار، فيما تمكنت الدبابة بعدها من العودة إلى موقعها الأساسي.

وفي سياق آخر، أعلن مصدر من مركز حمص الإعلاميّ، أنّ "لجنة التفاوض الممثلة لحي الوعر قدّمت 7200 اسم لمعتقلين لدى النظام السوريّ"، مشيراً إلى أنّه "تم الإسراع بتقديم أسماء المعتقلين نظراً لأهمية هذا البند في الاتفاق وبدء العمل به".

ويأتي ذلك، بعد نحو شهر على اجتماع ممثلين عن النظام، وآخرين عن حيّ الوعر المحاصر في مدينة حمص، بحضور سفير الأمم المتحدة يعقوب الحلو، حيث وقّع الطرفان على اتفاق هدنة، نصّ على بنود عدة، أهمها، فتح المعابر لتسهيل حركة المدنيين إلى داخل وخارج الحي، وفتح القصر العدلي في المرحلة الثانية للاتفاق، وتقديم لوائح بالمعتقلين في مدينة حمص.

إلى ذلك، أعلن "جيش الإسلام" عبر حسابه الرسمي في تويتر، عن اندلاع مواجهات عنيفة بين مقاتليه وقوات النظام المدعومة بمليشيات عدة، على محور رحبة الدبابات في حيّ جوبر شرق دمشق.

ووفق المصدر، فإنّ مقاتلي "جيش الإسلام" استهدفوا بالأسلحة الثقيلة تحصينات مليشيات النظام بعد محاولة يائسة منها للتقدم من محور معمل سمسم في عين ترما.

اقرأ أيضاً: "قوات سورية الديمقراطية" تسيطر على سدّ تشرين شرق حلب

المساهمون