قمة الانتماء... مترجم تونسي يبكي قهراً بعد هزيمة بلاده!

العربي الجديد

لوغو العربي الجديد
العربي الجديد
موقع وصحيفة "العربي الجديد"
01 فبراير 2015
7FFA7B27-6A7F-402A-A86E-9571BA73B1C4
+ الخط -

انهار مترجم قناة (بي إن سبورتس) الرياضية باكيا على الهواء مباشرة، أثناء تحليل مباراة تونس وغينيا الاستوائية في ربع نهائي بطولة كأس الأمم الأفريقية، والتي شهدت خروجا غير مستحق لـ"نسور قرطاج" بعد فضائح تحكيمية لصالح أصحاب الضيافة.

ولم يتمالك المترجم التونسي، المكلف بالترجمة من الفرنسية إلى العربية للمحلل ونجم الكرة السنغالي السابق خاليلو فاديجا، أعصابه أثناء تأدية عمله، ولم يكتم بكاءه الذي كان واضحا للمستمعين.

كانت تونس متقدمة حتى الثواني الأخيرة من الوقت الأصلي بهدف أحمد العكايشي في الدقيقة 70، لكن الحكم راجيندار سيشورن، من موريشيوس، احتسب ركلة جزاء وهمية ضد أيمن عبدالنور لصالح غينيا الاستوائية، سجل منها خافيير بالبوا التعادل، وسط ذهول لاعبي المنتخب العربي والجماهير المشاهدة على مختلف انتماءاتها.

وامتدت المباراة إلى شوطين إضافيين، لينجح نفس اللاعب بالبوا في التسجيل من مخالفة ثابتة، ويواصل الحكم قراراته الغريبة والمنحازة للجانب الغيني بشكل فج.

وفي الاستوديو التحليلي أجمع المقدم التونسي هشام الخالصي ومواطنه معلق المباراة عصام الشوالي على وجود مؤامرة ضد بلادهما من خلال تكريم غينيا الاستوائية التي شاركت في البطولة بالصدفة بتنظيم البطولة بعد انسحاب المغرب، خوفا من وباء إيبولا. ووصف المعلق الحكم بـ"المرتشي"، مع شن هجوم لاذع على رئيس "الكاف" عيسى حياتو.

وعند اللجوء إلى شهادة فاديجا كمحلل محايد، تفاعل مع روايته المترجم بالبكاء، حين قال "تونس لا يمكن أن تخسر تلك المباراة في ظروف تتوفر فيها النزاهة وتتبع فيها قواعد اللعبة المعروفة، أنا قفزت وقلت ماذا يفعل الحكم؟ إنه الشخص الوحيد على الكرة الأرضية الذي شاهد ركلة الجزاء".

كما أدان فاديجا "المهاترات والفضائح في الكرة الأفريقية التي تعطي المجال للغرب من أجل احتقار القارة أكثر وأكثر".

ذات صلة

الصورة
مسيرة احتجاجية في تونس للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، 25 يوليو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

طالبت عائلات المعتقلين السياسيين في تونس بإطلاق سراحهم بعد مضي سنة ونصف سنة على سجنهم، وذلك خلال مسيرة احتجاجية انطلقت وسط العاصمة.
الصورة
مقبرة جماعية في منطقة الشويريف بطرابلس، 22 مارس 2024 (الأناضول)

مجتمع

أعلن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة فولكر تورك، الثلاثاء، أن مكتبه يتابع تقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في الصحراء على الحدود الليبية التونسية.
الصورة
مسيرات في تونس تنديداً بقصف خيام النازحين (العربي الجديد)

سياسة

شارك مواطنون تونسيون وسياسيون ومنظمات وطنية وحقوقيون، مساء اليوم الاثنين، في مسيرات في مدن تونسية تنديداً بالحرب على غزة، ولا سيما مجزرة رفح. 
الصورة
مسيرة في تونس ترفع شعارات الثورة التونسية، 24 مايو 2024 (العربي الجديد)

سياسة

رفعت شعارات الثورة التونسية "شغل حرية كرامة وطنية" في احتجاج شبابي في شارع الحبيب بورقيبة في العاصمة تونس، تعبيراً عن رفض ما آلت إليه الأوضاع في البلاد.
المساهمون