قطر والأردن يواصلان التألق..وتعادل الكويت ولبنان في التصفيات الآسيوية

13 أكتوبر 2015
+ الخط -

شهدت الجولة السادسة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2018 التي جرت مساء اليوم الثلاثاء انتصارات عربية مهمة عززت من الآمال في التواجد العربي في الدور النهائي الحاسم المؤهل للمونديال وكذلك المشاركة في كأس آسيا 2019 في الإمارات.

وساهمت الانتصارات التي سجلتها المنتخبات العربية في تعزيز رصيدها النقاطي في دور المجموعات الذي يتأهل منه 12 منتخبا هم أبطال المجموعات الثماني وأفضل 4 فرق تحتل المركز الثاني إلى الدور النهائي الحاسم لمونديال روسيا.

قطر تتألق
واصل منتخب قطر تألقه اللافت في التصفيات الآسيوية بعدما عزز تصدره لمنافسات المجموعة الثالثة مسجلاً الانتصار الخامس على التوالي وكانت هذه المرة على حساب ضيفه جزر المالديف بنتيجة 4-0، ليقبض العنابي على قمة الترتيب برصيد 15 نقطة كاملة مقابل 10 لهونغ كونغ و7 للصين و3 للمالديف، وخلا رصيد بوتان من النقاط.

وسجل أهداف المنتخب القطري بوعلام خوخي في الدقائق (28 و70) ومحمد كاسولا (69) ومحمد موسى (90)، وفي المجموعة ذاتها فازت هونغ كونغ على بوتان 1-0.

الأردن تمضي بثقة
وبعد الفوز على أستراليا في الجولة الماضية، مضى المنتخب الأردني خطوات واثقة صوب تحقيق الحلم الذي طال انتظاره وهو التأهل إلى كأس العالم، بعدما تربع النشامى على صدارة المجموعة الثانية عقب الفوز المستحق الذي سجله على استاد عمّان الدولي 3-0 على طاجيكستان.

وشهدت المباراة حضوراً جماهيريا كبيراً جداً آزر النشامى الذي عانى من صلابة دفاعات الضيوف قبل أن يفك حمزة الدردور النحس بالهدف الأول في الدقيقة 65 فيما أضاف حسن عبد الفتاح الهدف الثاني لأصحاب الأرض في الدقيقة 67 قبل أن يختتم الدردور الثلاثية في الدقيقة الرابعة من الوقت المحتسب بدل الضائع.

وعزز منتخب الأردن التربع في الصدارة برصيد 13 نقطة من خمس مباريات وتقدم بأربع نقاط على أستراليا التي خاضت أربع مباريات فقط، وتجمد رصيد طاجيكستان عند النقطتين فقط.

سورية والبحرين تعوضان
وتمكن المنتخب السوري من تعويض هزيمته على يد اليابان، ليفوز على أفغانستان 5-2 في المباراة التي جرت في العاصمة العُمانية مسقط، ليساهم الفوز في تصدّر سورية المجموعة الخامسة مؤقتاً، بعدما تألق أسامة عمري الذي سجل ثلاثية لمنتخب بلاده فيما أضاف محمود المواس الهدفين الآخرين.

وقبضت سورية على صدارة الترتيب مؤقتاً برصيد 12 نقطة من خمس مباريات بفارق نقطتين عن اليابان التي لعبت أربع مباريات وحلت سنغافورة في المركز الثالث برصيد عشر نقاط بعد فوزها 2-1 على كمبوديا التي تحتل المركز الأخير بلا رصيد، بينما تجمد رصيد أفغانستان عند الثلاث نقاط في المركز الرابع.

وعلى الخطى ذاتها سارت البحرين حينما عوضت إخفاقها أمام أوزبكستان في المجموعة الثامنة بالجولة الماضية، لتحقق انتصاراً على الفلبين بهدفين وتواصل آمالها في تصفيات كأس العالم، بعدما سجل البحرينيان اسماعيل عبد اللطيف في الدقيقة 53 ثم ضاعف سيد عدنان التقدم والفوز في الشوط الثاني.

وعوضت البحرين خسارتها أمام الفلبين ذهاباً 2-1 في الجولة الافتتاحية لتحقق فوزها الثاني في خمس مباريات، كذلك استفاقت بعد الخسارة برباعية على أرضها أمام أوزبكستان في الجولة الماضية قبل أيام.

ورفع المنتخب البحريني رصيده إلى ست نقاط في المركز الرابع بفارق نقطة واحدة خلف الفلبين، فيما تصدرت كوريا الشمالية المجموعة برصيد 13 نقطة بعد فوزها 1-0 على اليمن متذيل المجموعة من دون نقاط وتحتل أوزبكستان المركز الثاني بتسع نقاط من أربع مباريات.

صدارة عُمانية
وعزز منتخب عُمان الانتصارات العربية في التصفيات الآسيوية حينما فاز على ضيفته الهند 3-0، في المجموعة الرابعة التي تصدرها مؤقتاً، ويعود الفضل في الانتصار العُماني للاعب المنتخب عبد العزيز المقبالي الذي سجل هدفين وصنع هدفاً لزميله أحمد مبارك في الدقيقة 55 قبل أن يضيف بنفسه الهدفين الثاني والثالث في الدقيقتين 67 و84 من زمن المباراة.

وأصبح رصيد عُمان 11 نقطة من خمس مباريات في صدارة المجموعة الرابعة لتتقدم بثلاث نقاط على إيران صاحبة المركز الثاني، والتي خاضت أربع مباريات فقط، وبقيت الهند بلا رصيد من خمس مباريات، وفي مباراة أخرى فاز منتخب قيرغيزستان على ضيفه منتخب بنغلاديش بهدفين نظيفين وبهذا الفوز رفع منتخب قيرغيزستان رصيده إلى ثماني نقاط بينما توقف رصيد منتخب بنغلاديش عند نقطة واحدة.

تعادل غير مرضٍ
ولم يكن التعادل السلبي الذي انتهت عليه مباراة الكويت ولبنان مرضياً لبنان ذلك أنه لم يلب الطموحات، إذ كان الفريقان يطمحان إلى الفوز، وخاصة صاحب الأرض الكويتي ضمن منافسات المجموعة السابعة.

وكان الكويتي ينشد الفوز من أجل التقدم وتعزيز الآمال في المنافسة على الصدارة التي ظلت مرهونة بأيدي كوريا الجنوبية برصيد 12 نقطة، ليرفع الكويت رصيده إلى 10 نقاط للكويت، كذلك رفع لبنان الذي كان الأفضل نسبياً في المباراة رصيده إلى 7 نقاط متقدماً على ميانمار التي فازت على ضيفتها لاوس 3-1 في المجموعة ذاتها ليتجمد رصيد ميانمار عند 4 نقاط مقابل نقطة لمنتخب لاوس.

اقرأ أيضاً..
إيقاف حارس الترجي التونسي بسبب فضيحة تعاطي المنشطات!
المساهمون