قطر: لجنة فض المنازعات العمالية تبدأ أعمالها

18 مارس 2018
+ الخط -
باشرت "لجنة فض المنازعات العمالية" في قطر عملها، مساء اليوم الأحد، للبت في الشكاوى العمالية التي يتعذّر على إدارة علاقات العمل في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية حلها ودياً.

وأكد مدير إدارة علاقات العمل في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية فهد ظافر الدوسري أنّ هذه الخطوة تأتي في إطار تسريع إجراءات نظر شكاوى العمال في دولة قطر.

وأضاف أن الوزارة بصدد إنشاء "صندوق دعم العمال" الذي يختصّ بصرف مستحقات العامل المالية بناء على قرار من لجنة فض المنازعات العمالية، على أن يتم استرجاع هذا المبلغ من صاحب العمل بالطرق القانونية المتبعة أو عن طريق التقاضي، وأن هذا الصندوق سيرى النور قريباً، خاصة أنه يوفر للعامل حقه بغض النظر عن إفلاس شركته أو إن كان قد تعذر على صاحب العمل صرف مستحقاته.

وشدد على أن إدارة علاقات العمل في وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية قامت خلال العام الماضي بتسوية أكثر من 80% من المشاكل التي وردت إليها، فيما تمت إحالة الـ 20% المتبقية إلى القضاء.

وبيّن أن أبرز المشاكل العمالية التي تتردد على الإدارة تدور حول الأجور المتأخرة ومكافأة نهاية الخدمة وصرف تذاكر السفر وبدل الإجازة، مشدداً على ضرورة أن يتوجه العامل أولاً إلى صاحب العمل وطلب مستحقاته منه، وفي حال الرفض فعليه اللجوء بالشكوى إلى إدارة علاقات العمل أو فرع الوزارة لتسوية النزاع، وإذا ما لم يتم حله خلال أسبوع، يحال مباشرة إلى اللجنة الجديدة.


(قنا)