قطر تسجل أدنى عدد إصابات يومي بفيروس كورونا منذ إبريل

30 اغسطس 2020
تواصل قطر تخفيف قيود مكافحة كورونا (كريم جعفر/فرانس برس)
+ الخط -

سجلت قطر، الأحد، 168 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهو أدنى عدد إصابات يومي مسجل منذ شهر إبريل/ نيسان الماضي، ووصل عدد الإصابات اليومية المسجلة في بعض الفترات إلى أكثر من 1500 إصابة يومية، ثم بدأت الأرقام بالتراجع بحلول شهر يوليو/ تموز.

وقالت وزارة الصحة إن من بين الإصابات الجديدة 159 إصابة محلية، و9 إصابات بين العائدين من الخارج الذين يخضعون للحجر الصحي، وسجلت الوزارة تعافي 179 من بين المصابين، ليرتفع إجمالي المتعافين إلى 115430 متعافياً، من بين إجمالي 118575 إصابة، فضلاً عن تسجيل وفاة شخص عمره 87 سنة، وكان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة.
وتبدأ قطر، بعد غد الثلاثاء، تطبيق الجزء الأول من المرحلة الرابعة لخطة رفع القيود المفروضة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، الذي يشمل وجود 80 في المائة من الموظفين في أماكن عملهم في القطاعين العام والخاص، والسماح بالتجمعات بحد أقصى لـ15 شخصاً في الأماكن المغلقة، و30 شخصاً في الأماكن المفتوحة، وإعادة افتتاح جميع المساجد والمتاحف والمكتبات العامة.

ويشمل تخفيف القيود السماح بعقد حفلات الزفاف بحد أقصى 40 شخصاً في الأماكن المغلقة، و80 شخصاً في الأماكن المفتوحة، وافتتاح دور السينما والمسارح بطاقة استيعابية 15 في المائة، والسماح بانعقاد المعارض المحلية بطاقة استيعابية 30 في المائة، ويُعاد تشغيل خدمات المترو والنقل العام بطاقة استيعابية 30 في المائة، و السماح بحضور الجمهور في الفعاليات الرياضية بطاقة استيعابية 20 في المائة في الأماكن المغلقة، و30 في المائة في الأماكن المفتوحة، واستمرار عمل المجمعات التجارية بطاقة استيعابية 50 في المائة، وافتتاح ساحات المطاعم في المجمعات بطاقة استيعابية 30 في المائة، والسماح بدخول الأطفال إلى المجمعات التجارية.
وتقرر استمرار منع الخدمات المنزلية الخاصة بالحلاقة والتجميل والمساج وتدريبات اللياقة البدنية، والسماح بعودة خدمات التنظيف والضيافة في أماكن العمل بنسبة 30 في المائة.
وأكدت اللجنة العليا لإدارة الأزمات أن رفع مزيد من القيود المفروضة مرهون بشكل أساسي، وهو تعاون الجميع والتزامهم الإجراءات الاحترازية، ومنها ارتداء الكمامات وغسل اليدين والحفاظ على المسافة الآمنة، وتفعيل تطبيق احتراز، ومن المقرر أن يبدأ الجزء الثاني من المرحة الرابعة في منتصف سبتمبر/ أيلول المقبل.

المساهمون