قطر تستثمر 5 مليارات دولار في الصين

04 نوفمبر 2014
الصندوق يخطط لاستثمار 20 مليار دولار في آسيا (أرشيف/getty)
+ الخط -

قال الرئيس التنفيذي لجهاز قطر للاستثمار(صندوق الثروة السيادي للبلد الخليجي) أحمد السيد، اليوم الثلاثاء، إن الجهاز يرغب في الاستثمار في قطاعات العقارات والبنية التحتية والرعاية الصحية في الصين.

وأضاف أن صندوق الثروة السيادي القطري، والذي يقدر حجم أصوله بحوالي 170 مليار دولار، يخطط لاستثمار ما بين 15 مليار دولار  و20 ملياراً في آسيا على مدى الأعوام الخمسة المقبلة.

واشترى جهاز قطر للاستثمار، نهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حصة نسبتها 20% من شركة لايفستايل إنترناشيونال هولدينجز، التي تتخذ من هونج كونج مقراً لها وتدير متاجر كبرى هناك وفي البر الرئيسي للصين، بمبلغ 616 مليون دولار.

ووقع البنك المركزي القطري، أمس الإثنين، اتفاق مقايضة عملات بقيمة 35 مليار يوان(5.7 مليارات دولار) مع نظيره الصيني، في خطوة نحو توسيع استخدام العملة الصينية في المنطقة التي  طالما هيمن عليها الدولار الأميركي.

ومن المتوقع أن يسمح الاتفاق للبنكين بمقايضة العملات، عند الضرورة، لتسهيل التجارة والاستثمار.

وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي)، في بيان نقلته وكالة "رويترز"، إن المؤسسات الاستثمارية القطرية ستحصل، بموجب الاتفاق، أيضاً على حق استثمار ما يصل إلى 30 مليار يوان (4.9 مليارات دولار) في الأوراق المالية بالبلاد، بما في ذلك الأسهم والسندات والأذون.

وتعتبر قطر أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسال للصين، كما تملك احتياطيات نقدية أجنبية صافية تقدر بحوالى 43 مليار دولار، إلى جانب حوالى 170 مليار دولار في صندوق للثروة السيادية.

المساهمون